إردوغان يستنهض أنصاره: شروط أميركية لتوريد السلاح إلى تركيا

نشر في 09-05-2018
آخر تحديث 09-05-2018 | 00:02
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، أن "حزب العدالة والتنمية" الحاكم الذي ينتمي له، يحتاج إلى أغلبية برلمانية بعد الانتخابات المبكرة التي تجرى الشهر المقبل، لإجراء التعديلات الدستورية المطلوبة، حتى يجري تفعيل النظام الرئاسي التنفيذي الجديد بالكامل.

وسيتوجه الأتراك في 24 يونيو إلى مراكز التصويت في انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

وفي واشنطن، نشر مجلس النواب مشروع وثيقة تشير إلى أن الموازنة الأميركية لعام 2019 تربط مسألة تزويد تركيا بالأسلحة الأميركية بنيتها شراء منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية.

وجاء في الوثيقة: "لا يحق لوزير الدفاع اتخاذ أي قرارات في مجال توريد الأسلحة التي تم بيعها إلى الخارج، وخصوصا الأسلحة الدفاعية التي يجب إبلاغ الكونغرس بها إلى تركيا قبل أن يقدم الوزير تقريرا وفقا للنقطة B إلى اللجان المناسبة للكونغرس".

وتنص النقطة "B" على أن وزير الدفاع يجب أن يقدم، بعد إجراء المشاورات مع وزير الخارجية، خلال فترة لا تتجاوز 60 يوما من الموافقة على الموازنة، تقريرا حول الحالة الراهنة للعلاقات التركية - الأميركية.

ومن المتوقع أن يضم هذا التقرير تقييما للشراء المحتمل لمنظومات "إس-400" الصاروخية الروسية من قبل الحكومة التركية، وكذلك العواقب المحتملة لهذا الشراء بالنسبة للعلاقات الأميركية - التركية، بما في ذلك تقييم مدى تأثيرها على أنظمة السلاح الأخرى التي تستخدمها الولايات المتحدة بالتعاون مع تركيا.

back to top