قال المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي اليوم الاربعاء انه لا يثق بالدول الاوروبية بعدما اعلنت الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي الموقع بين مجموعة (5 + 1) وايران.

واضاف خامنئي نقلا عن وكالة انباء (فارس) امام مجموعة من المعلمين بمناسبة يوم المعلم الايراني "لا ثقة لي في بريطانيا وفرنسا وألمانيا ..ولاتثقوا بها ايضا".

Ad

وتابع خامنئي "لقد قلت منذ اليوم الاول بالا تثقوا بامريكا..قلت احصلوا اولا على الضمانات اللازمة ومن ثم ابرموا الاتفاق".

وخاطب خامنئي الحكومة الايرانية "إن اردتم ابرام اتفاق فلنحصل اولا على الضمانات العملية اللازمة وان لم تتمكنوا من الحصول على الضمانات الحاسمة فحينها لا يمكن الاستمرار بالاتفاق النووي".

واعتبر ان مسؤولي ايران هم الان امام "اختبار كبير" منتقدا بشدة تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب وانسحابه من الاتفاق النووي.

واضاف "لقد قلت بان قضية امريكا مع ايران ليست مرتبطة بالطاقة النووية وان هذه مجرد اعذار ولقد قبلنا بالاتفاق النووي الا ان العداء لايران لم ينته".

وقال "انهم الان يطرحون قضية وجودنا في المنطقة وقضية صواريخنا ولو قبلنا بهذه الامور فان القضية سوف لن تنته وسيطرحون قضية اخرى".

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن امس الثلاثاء في خطاب متلفز انسحاب بلاده من الاتفاق النووي واستئناف العقوبات الاقتصادية على ايران.

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى ألمانيا توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.