كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة نور للاستثمار فهد الخالد، أن الشركة قامت بتسوية نحو 65 مليون دينار من مديونيتها منذ عام 2012، وسددت خلال العام الماضي لأحد البنوك نحو 4.8 مليون دينار، مشيرا إلى أنها تتفاوض حالياً مع الجهات الدائنة لإعادة هيكلة مديونية قيمتها 90 مليون دينار.

وأكد الخالد خلال الجمعية العمومية التي عقدت، أمس، أن الشركة استمرت في تحقيق نتائج إيجابية نحو تنفيذ أهدافها الإستراتيجية، لتكون إحدى الشركات الرائدة في مجالها، ومن الأقل تأثراً بالتقلبات الاقتصادية المحيطة.

Ad

وأوضح أن بنك ميزان المحدود - باكستان، استمر في تحقيق أداء متميز في نتائج أعماله المصرفية لعام 2017، التي بلغت نحو 13.5 في المئة، مقارنة بعام 2016، كما حقق نمواً في إجمالي حقوق مساهميه يفوق الـ 10 في المئة.

وذكر أن القيمة السوقية لحصة الشركة في البنك كما في نهاية العام تتجاوز القيمة الدفترية لها بأكثر من 36 مليون دينار، مع الأخذ بعين الاعتبار انخفاض سعر الروبية الباكستانية.

وأشار الخالد إلى أن الشركة قامت ضمن خطتها لإعادة رسم وهيكلة استثماراتها، بتخارجات من بعض مكوناتها بما يعادل 4 ملايين دينار خلال عام 2017، مضيفاً أنها تخارجت من بعض استثماراتها العقارية بـ 4.7 ملايين دينار لتحقيق عوائد رأسمالية، وتوفير سيولة نقدية لتمويل مشاريعها العقارية تحت التطوير.

وبين أنه بهدف تنويع وتقليل المخاطر بلغت الاستثمارات الدولية العقارية 10 في المئة من إجمالي المحفظة العقارية كما بنهاية 2017، مقارنة بـ 1 في المئة قبل 3 سنوات، مؤكداً أن الشركة واصلت تنفيذ استراتيجيتها نحو تحسين أداء شركاتها التشغيلية التابعة لها، إذ حققت إحدى الشركات التابعة في الأردن والمتخصصة في الفنادق والضيافة نمواً في إيراداتها بلغ 12 في المئة، كما حققت إحدى الشركات التابعة في مجال تقنية المعلومات نمواً في الإيرادات بنحو 17 في المئة ما انعكس على صافي الأرباح خلال عام 2017.