أوباما يدافع عن أبرز «إنجازاته»

نشر في 10-05-2018
آخر تحديث 10-05-2018 | 00:00
الرئيس الاميركي الديمقراطي السابق باراك اوباما
الرئيس الاميركي الديمقراطي السابق باراك اوباما
حاول الرئيس الاميركي الديمقراطي السابق باراك اوباما الدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني، الذي اعتبرته الإدارة السابقة انجازاً تاريخياً لها، وذلك بعد انسحاب الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب من الاتفاق "الكارثي".

وعلق أوباما الذي قلّما يدلي بتصريحات منذ خروجه من البيت الابيض: "أعتقد أن قرار المجازفة بالاتفاقية النووية دون وجود انتهاك إيراني لها، خطأ فادح".

وأضاف أن "الولايات المتحدة قد تجد نفسها في نهاية المطاف أمام خيار خاسر بين إيران تمتلك سلاحا نووياً أو حرب اخرى في الشرق الاوسط".

وزعم الرئيس الأميركي السابق أن الاتفاق هو "نموذج على ما يمكن للدبلوماسية ان تنجزه"، مشدداً على أنه "يحقق النتائج المتوخاة منه ويصب في مصلحة اميركا".

ورغم أن أوباما مرر الاتفاق النووي من قناة خلفية دون حصوله على موافقة ممثلي الشعب الأميركي في الكونغرس، الذين كانت غالبيتهم الجمهورية تعارضه، الا أنه عبر عن اسفه لأن قرار ترامب يعني إدارة الولايات المتحدة ظهرها "لاقرب حلفاء اميركا" في إشارة الى الدول الاوروبية.

وقال "في نظام ديمقراطي، هناك دوما تغييرات في السياسة والاولوية من ادارة الى اخرى (...) لكن أن نضرب بعرض الحائط الاتفاقات التي وقّع عليها بلدنا هو امر يهدد بالنيل من مصداقية الولايات المتحدة".

back to top