أجمعت الصحف الإيرانية الصادرة، أمس، على التنديد بقرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، لكن مواقفها تباينت بين الصحف الإصلاحية، التي أملت باستمرار الاتفاق، والمحافظة التي دعت الى رد متشدد.

وعنونت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية: "الاتفاق النووي من دون (ترامب) مثير للمتاعب"، مستعيدة تغريدة للرئيس حسن روحاني قال فيها إن طهران "توصلت إلى قناعة قبل عدة أشهر بأن ترامب لن يلتزم بتعهداته الدولية"، مضيفا أن "بقاء إيران ضمن الاتفاق النووي رهن بتحقيق مصالح الشعب الذي اصبح من الليلة اكثر تماسكا من ذي قبل".

Ad

واشادت صحيفة "افتاب" الاصلاحية بـ"القرار المنطقي لطهران" بالاعتماد على الأوروبيين وروسيا والصين من أجل مواجهة قرار ترامب، بينما عنونت صحيفة "ايران" الحكومية "الاتفاق النووي بدون الكائن المزعج".

وإذا كانت الصحف الإصلاحية استعادت خطاب روحاني، الذي يأمل استمرار الاتفاق النووي بمساعدة الأوروبيين وروسيا والصين، فإن الصحف المحافظة اعتمدت لهجة اكثر صرامة.

وكتبت صحيفة "كيهان" المحافظة المتشددة، المقربة من مكتب المرشد الاعلى، "ترامب مزق الاتفاق النووي، وآن الأوان لنقوم بحرقه"، مستعيدة ما كان أعلنه المرشد الأعلى علي خامنئي قبل بضعة أشهر. وكانت الصحيفة توجه انتقادات باستمرار إلى الاتفاق النووي، وسياسة التقارب التي ينتهجها روحاني إزاء الغرب.

أما صحيفة "جوان"، القريبة من الحرس الثوري، فكتبت "شعارنا الموت لأميركا لم يعد شعارا فالولايات المتحدة ماتت فعلا بالنسبة الينا"، مضيفة: "إيران ستظل موحدة وستقاوم. انه زمن الاتحاد وليس لوم الآخرين".

من جهتها، كتبت صحيفة "فرهيختكان" المحافظة، على صفحتها الاولى، "لا للاتفاق النووي بدون الولايات المتحدة"، مؤكدة أن "أوروبا غير قادرة على الحفاظ على الاتفاق".

أما صحيفة "رسالات" المحافظة فكتبت انه يجب عدم الاعتماد على الأوروبيين من أجل الحفاظ على الاتفاق، "لان أوروبا اسوأ من الولايات المتحدة عندما يتعلق الامر بالوفاء بالتزاماتها".