أماني الحجي تسعى إلى تغيير نظرة الكويت للغناء الأوبرالي

نشر في 11-05-2018
آخر تحديث 11-05-2018 | 00:00
أماني الحجي
أماني الحجي
تسعى السوبرانو أماني الحجي منذ أكثر من 20 عاما، لتغيير نظرة الكويت الى فن الغناء الاوبرالي الكلاسيكي، وقد راحت تلحظ في الفترة الاخيرة بدايات تقبل لهذا الفن بعدما كان يعتبره البعض "مجرد صراخ".

التحقت الحجي بالمعهد العالي للموسيقى في عام 1985، لكنها تقول إن والديها اشترطا عليها الغناء داخل اسوار المعهد فقط.

وتؤكد الحجي، التي تعد الكويتية الوحيدة في هذا المجال، لوكالة فرانس برس، أن العادات والتقاليد لم تشكل عائقا امام دراستها الموسيقى لأن فن الاوبرا غير معروف في الكويت، مقارنة بالفن الشرقي.

وتقول: "عشقت الموسيقى الغربية منذ الصغر، وأذكر أني شاهدت صدفة حين كنت في الصف الأول ثانوي، مقابلة تلفزيونية مع مؤسس المعهد العالي للموسيقي الملحن أحمد باقر، فقررت الالتحاق بالمعهد، وهناك تطور صوتي"، مضيفة أنها اكتشفت فن الاوبرا عن طريق اكاديمية مصرية.

وعلى مر السنوات، مثلت الحجي الكويت في مهرجانات دولية وعربية في البحرين وايطاليا واوكرانيا وتركيا والمغرب وغيرها.

وتتذكر أول مشاركة دولية لها في دار الاوبرا المصرية، متحدثة عن مفاجأة المسؤولين الذين اعتقدوا انها ستقدم اغاني تراثية فولكلورية، ولم يصدقوا انها ستؤدي عملا اوبراليا.

وتوضح: "اختبروني قبل الحفل بيوم واحد، خلال أول مشاركة في عام 2000، وذهل الجميع. ودعيت خمس مرات بعدها للغناء في دار الاوبرا المصرية".

وتغني الحجي باللغتين الايطالية والالمانية، الامر الذي يضفي لمسة شرقية على عملها. وهي أقامت اخيرا حفلا في مركز جابر الثقافي في الكويت بمشاركة اوركسترا بوخارست، شهد تفاعلا كبيرا من قبل الحاضرين.

وترى الحجي أن طريقة غنائها التي تختلف عن اداء المغنيين الأوروبيين، ساهمت في زيادة هذا التفاعل.

وتقول: "الجمهور لا يفهم اللغة ولكنه يستمتع بطريقة الغناء، أنا لي طريقة خاصة في الغناء وأحاول أن تظهر أحاسيسي في الأغاني على عكس الغربيين".

وتختار الحجي دائما غناء مقطوعات للمؤلف الموسيقي الاوبرالي الإيطالي جياكومو بوتشيني، بسبب رومانسيتها التي تقول إنها قريبة من أذن المستمع الكويتي.

وتمارس حاليا مهنة التدريس في المعهد العالي للموسيقى في الكويت. وتغني في بعض الاحيان مع طلابها او حتى زملائها في مهنة التدريس.

ولسنوات، حالت العادات والتقاليد المحافظة في الكويت دون مواصلة الكثير من طلاب قسم الغناء الاوبرالي في المعهد العالي مشوارهم الفني، خصوصا النساء، اللواتي توجهن نحو مهنة تدريس الموسيقى.

لكن الحجي تقول إن الجيل الجديد بدأ مؤخرا الاقبال على تعلم هذا الفن.

ويرى استاذ الغناء الاوبرالي أحمد الكندري، الذي واجه في البداية رفض عائلته ممارسته الغناء، أن سبب عدم انتشار فن الاوبرا في الكويت يعود الى "عدم وجود ثقافة موسيقية في المراحل التعليمية" في المدارس.

ويشير الكندري: "تفتقر المراحل التعليمية المتوسطة والثانوية في الكويت إلى ثقافة موسيقية، حيث نحتاج إلى أن يتوسع المنهج ليشمل قوالب موسيقية متعددة حتى يتقبل الجمهور هذا النوع من الغناء".

back to top