قالت خدمة "سبوتيفاي" السويدية صاحبة أكبر خدمة للبث الموسيقي في العالم، أمس الأول، إنه تم حذف أعمال المغني آر كيلي من قوائم التشغيل والأغنيات التي ترشحها للمستخدمين للاستماع إليها، بعد حملة لمقاطعة المغني الذي اتهم بسوء السلوك الجنسي.

ويعد المغني كيلي، الذي يبلغ من العمر 51 عاماً، واحداً من أنجح المغنين المتخصصين في موسيقى "آر آند بي" في الأعوام العشرين الأخيرة، وكان محور حملة مقاطعة اكتسبت قوة دفع الأسبوع الماضي، حين تبنتها حركة "تايمز آب" المناهضة للتحرش الجنسي.

Ad

وذكرت الشركة أن هذه الخطوة ستؤثر على قوائم التشغيل المملوكة لـ"سبوتيفاي" بالإضافة إلى الأغنيات التي ترشحها للمستخدمين. وستظل أعمال كيلي متاحة لكن قرار حذفها من القوائم يعني أنه لن يتم الترويج لها على الخدمة، وهو ما يقلل من معدلات الاستماع لها، ولن تظهر في الحلول الحسابية الخوارزمية الموصى بها في إطار سياسة جديدة تستهدف "محتوى الكراهية والسلوك الضار".

ولم يرد جون هولدر مدير أعمال كيلي على طلبات للتعليق.

وقالت شركة سبوتيفاي تكنولوجيا، في بيان لها: "لا نمارس الرقابة على المحتوى بسبب سلوك فنان أو مبدع، لكننا نريد أن تعبر قراراتنا التحريرية وما نختار تقديمه، عن قيمنا".

و"سبوتيفاي" هي أكبر خدمة للبث الموسيقي في العالم ويبلغ عدد مشتركيها 75 مليونا.

وفي يوليو 2017 نفى كيلي الاتهامات التي أوردها موقع "بزفيد نيوز" الأميركي الإلكتروني بأنه يحتجز نساء رغم إرادتهن في منزله، "ونتمسك تماما بهذه القصة التي اعتمدت على مقابلات وتحقيق استقصائي على الطراز القديم على مدى تسعة أشهر".

وأصبح مقال "بزفيد" أحد أكثر الموضوعات تداولا على وسائل التواصل الاجتماعي، واستند المقال إلى مقابلات مع أسرتين وثلاثة مساعدين سابقين لكيلي.

وذكر المقال أن كل النساء فوق سن الرشد، وعبر بعض أفراد الأسر في المقال عن غضبهم بسبب الاتصالات المحدودة مع بناتهم. وقال "بزفيد" إن أسرتين سعتا إلى الحصول على مساعدة الشرطة، ولكن النساء رفضن محاولات السلطات أو آبائهن للتحقيق أو إعادتهن إلى بيوتهن.

بدورها، قالت محاميته ليندا مينش في ذلك الحين "السيد روبرت كيلي يشعر بالقلق والانزعاج مما نسب إليه في الآونة الأخيرة، وينفي هذه المزاعم جملة وتفصيلا، وسيلاحق متهميه ليبرئ ساحته".

وفي مايو ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن ست نساء كن على علاقة بكيلي ذات يوم قلن، إنهن ارتبطن معه بعلاقات تنطوي على إساءة معاملة، بالإكراه الجنسي والسلوك الانفعالي. كما أنه متهم بإدارة جماعة "لعبادة الجنس"، ونفى آر كيلي مراراً تلك الاتهامات.

يذكر أن كيلي، اسمه الكامل روبرت سيلفستر كيلي، هو مغن أميركي ولد سنة 1967 في مدينة شيكاغو، بدأ مسيرته الفنية الفردية بنجاح سنة 1992 بعد انفصاله عن مجموعة "بابليك أناونسمنت" عبر طرح الألبوم "12 Play"، بعدها أصبح من أشهر وأهم مطربي العالم في مجال "آر أند بي". وفاز بجائزة غرامي ثلاث مرات لأفضل ألبوم.