طالبت الكاتبة القديرة عواطف البدر، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري بالنظر في موضوع منع عرض الجزء الثالث من المسلسل الاجتماعي التربوي «إلى أبي وأمي مع التحية»، خاصة أنه من تأليفها، وقد تابعت كل مراحل تصويره.

«الجريدة» استفسرت من الكاتبة ورائدة مسرح الطفل في الكويت والخليج عواطف البدر التي صرحت قائلة: «لا أعلم حتى يومنا هذا، ما السبب الرئيس وراء منع المسلسل من العرض، الذي تم تنفيذه منذ عام 2014، وقد نما إلى علمي من خلال بعض المتابعين للموضوع، أن السبب وراء منعه هو رفض الرقيب لبعض المشاهد، لأنها لا تليق تربوياً واجتماعياً!».

Ad

وتابعت البدر «إن كان هذا هو السبب، أعلن استعدادي لمقابلة ومواجهة أي مسؤول رقابي، كمؤلفة للعمل، كما أريد أن أكون في الصورة، خاصة ان الكل يعرف عني أنني حريصة أشد الحرص على ظهور أعمالي بأفضل صورة، وخير شاهد على ما أقوله أعمالي التلفزيونية، ومنها مسلسل (درب العرايس) الذي يعاد عرضه حالياً على القناة الأولى بتلفزيون الكويت، وقد عرض سابقاً على قنوات osn والكويت وmbc».

وأضافت أن «يؤكد ما أقوله أيضا مسرحياتي منذ تأسيسي لمسرح الطفل في الكويت، الذي انطلق مع مسرحية (السندباد البحري) أواخر سبعينيات القرن الماضي من تأليف الكاتب المصري الراحل محفوظ عبدالرحمن، وإخراج الزميل الفنان، ومن مؤسسي مسرح الطفل وفرقة مسرح الخليج العربي وأحد أعلام الإذاعة الكويتية الراحل منصور المنصور، وما تلتها من أعمال، زد على ذلك مشاركتي في لجان رقابة النصوص الدرامية والمشاهدة أعواما طويلة، كما لي العديد من دراسات ومحاضرات منها محاضرة (حول تأثير الفضائيات على الأطفال) و(دور الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأطفال والشباب)».

قضايا الجيل الجديد

وذكرت «أنتجت الجزأين الأول والثاني من (إلى أبي وأمي مع التحية)، وهما من تأليف طارق عثمان وإخراج الراحل حمدي فريد، وقد حصدا نجاحا كبيرا ويصلحان للمشاهدة في أي وقت، ولا تزال بعض القنوات الفضائية الخليجية تعرض بعض الأعمال رغم إنتاجها في ثمانينيات القرن الماضي، منها (دبي زمان)»، متسائلة «إلى متى يستمر هذا الظلم بمنع عرض الجزء الثالث، الذي يسلط الضوء على قضايا جيل جديد، من خلال عائلة (أحمد)».

وأشارت إلى أن الجزء الثالث من بطولة الفنانين: عبدالرحمن العقل، وزهرة عرفات، وأسمهان توفيق، ولطيفة المجرن، وسليمان الياسين، وناصر كرماني، وأحمد مساعد، وأحمد عمر العامر، وهبة الدري، وعبدالله بهمن، وشيماء علي، وشهاب حاجيه، وريما الفضالة، وغدير صفر، وجواهر، ويوسف البغلي.

من جانب آخر، ثمنت البدر، الاهتمام والدعم الكبيرين من الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، للفنانين وصناع الدراما الكويتية، من خلال تكليفهم بالمسلسلات الإذاعية سواء لشهر رمضان أو على مدار العام.

ولفتت إلى أنها شاركت في كتابة نص «فرحة رمضان»، الذي سيبث عبر أثير إذاعة البرنامج العام في رمضان، وهو من تمثيل النجوم مريم الصالح، وإبراهيم الحربي، وعبدالعزيز المسلم، وزهرة الخرجي وهدى حمادة، وأبرار المفيدي، وإخراج عبدالمحسن العمر.

أما عن مشاريعها الفنية الجديدة، فأوضحت أنها انتهت من كتابة مسلسل درامي تلفزيوني، يعتمد على البطولة النسائية المحورية، من إنتاج إحدى شركات الإنتاج الخليجية، وسينفذ بعد شهر رمضان.