يتوجه الناخبون الكويتيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 10 أعضاء للمجلس البلدي في فصله التشريعي الـ12، وفقا للقانون رقم 33 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2018، والمرسوم رقم 94 لسنة 2018.

وستجرى انتخابات المجلس البلدي وفقاً لجداول الانتخابات النهائية لسنة 2017 الخاصة بانتخابات أعضاء مجلس الأمة، وسيعتبر حكم هذه المادة وقتياً ينتهي بإجراء هذه الانتخابات المشار إليها.

Ad

ويتوزع الناخبون والناخبات على 10 دوائر انتخابية، ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات 519.636 ألف ناخب، عدد الذكور منهم 248.590 ألفا، في حين يبلغ عدد الإناث 271.577 ألفا.

وكانت الإدارة العامة لشؤون الانتخابات أغلقت في 21 أبريل الماضي باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي لعام 2018، بإجمالي 73 مرشحا ومرشحة، بعد فتح باب الترشح مدة 10 أيام متتالية.

وستتوزع عملية اقتراع الناخبين والناخبات على 102 مدرسة موزعة في الدوائر الانتخابية العشر، منها 51 مدرسة للناخبين الذكور، و51 مدرسة للناخبات.

من جهة أخرى، بدأت ادارة المتفجرات ووحدة كلاب الاثر في وزارة الداخلية عملية تأمين مقار التصويت لانتخابات المجلس البلدي.

من جهته، أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، أمس، استعداد وزارة الإعلام التام لتغطية انتخابات «البلدي» 2018. وقال الجبري، في بيان صادر عن وزارة الإعلام، إن رعاية القيادة السياسية العليا للنهج الديمقراطي تمثل امتدادا وإرثا تاريخيا وحضاريا نشأت عليه الكويت لتصبح منارة إشعاع وتنوير.

وأضاف أن وزارة الإعلام حشدت الكوادر الإعلامية والشبابية والتقنية الوطنية التي تم نشرها مع معداتها وأجهزتها على الدوائر الانتخابية، لبث مشاهد الأجواء الانتخابية والديمقراطية على الهواء مباشرة.

وأوضح أن تغطية العملية الانتخابية ستنطلق من لحظة فتح أبواب لجان الاقتراع حتى إعلان النتائج النهائية الرسمية، مرورا بعملية فرز الأصوات على شاشة تلفزيون الدولة الرسمي، وعبر أثير إذاعة الكويت والمواقع الإلكترونية الرسمية التابعة لوزارة الإعلام والحسابات الخاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي، ليكون الجميع على صلة مباشرة بسير العملية الانتخابية لحظة بلحظة.

رفع 25 سيارة مهملة من أمام اللجان

أعلنت إدارة العلاقات العامة ببلدية الكويت رفع مستوى النظافة إلى أعلى درجاتها في الأماكن التي سيتم فيها الاقتراع، استعدادا لانتخابات المجلس البلدي، مشيرة إلى تنظيف المدارس والشوارع والساحات والمواقف ورفع السيارات المهملة ومتابعة الباعة الجائلين أمام المدارس التي سيتم فيها الاقتراع. وأكدت الإدارة، في بيان، أمس، أن إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق بالمحافظات رفعت 25 سيارة مهملة من أمام المدارس التي سيتم بها الاقتراع، تضمنت 12 سيارة بمحافظة الأحمدي، و13 سيارة بالفروانية.