إيطاليا تتجه إلى حكومة معادية لأوروبا

«الرابطة» و«5 نجوم» يتقدمان في مفاوضات التشكيل

نشر في 12-05-2018
آخر تحديث 12-05-2018 | 00:00
No Image Caption
في خطوة من شأنها أن تنهي الجمود السياسي في إيطاليا، الذي نجم عن الانتخابات التي جرت في 4 مارس الماضي، وحقق فيها "حزب الرابطة" و"حركة خمس نجوم"، اللذان ينتميان إلى التيار اليميني المتطرف، مكاسب كبيرة، يقترب "الرابطة" و"خمس نجوم"، من التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة جديدة، لكن من غير المتوقع حدوث تقدم قبل الغد.

وأفاد مصدر رئاسي بأن زعماء التحالف يتوقعون إبلاغ الرئيس سيرجيو ماتاريللا، غدا، بالتوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة، ما يعني أنه يمكن تعيين رئيس للوزراء بعد غد، على أقرب تقدير.

وفي وقت سابق، أعلن الحزبان، في بيان مشترك، أنهما "أحرزا خطوات مهمة" في المفاوضات بشأن من يجب أن يتولى رئاسة الوزراء، ومن يجب أن يكون على قائمة الوزراء.

وأوضح البيان أن "الهدف هو تحديد كل شيء بسرعة، لتقديم بعض الإجابات وحكومة سياسية للدولة".

وقال زعيم حركة خمس نجوم، لويجي دي مايو، بعد لقاء وجها لوجه مع رئيس حزب الرابطة ماتيو سالفيني، "لا أستطيع أن أخفي سعادتي إزاء كوننا أخيرا بدأنا نتعامل مع مشاكل إيطاليا".

وذكر الطرفان انهما أجريا اجتماعات على المستوى الفني، أمس، لعرض برنامج مشترك للحكومة، التي من المحتمل أن تكون الأكثر تشككا في أوروبا في إيطاليا.

ويتوق الطرفان لتحدي قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن ضوابط الموازنة والهجرة.

وفي ظل هذه المخاوف، قال الرئيس الإيطالي إن "أي شخص يشير إلى أن إيطاليا يمكن أن تستغني عن الاتحاد الأوروبي ينشر حالة من الوهم التام، أو الأسوأ من ذلك يخدع الرأي العام عن قصد"، مضيفا انه "في ظل مواجهة البلاد تحديات عالمية مثل الإرهاب والهجرة، هناك إجابة واحدة: الاتحاد الأوروبي".

back to top