كشف تقرير شركة "جونز لانغ لاسال" (جيه إل إل)، عن تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية والفلل في جدة خلال الربع الأول 2018 بنسبة 4.7 و2.8 في المئة على التوالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

ووفقاً لتقرير سوق العقارات في جدة بالربع الأول 2018 الصادر عن "جيه إل إل"، سجلت أسعار مبيعات الشقق السكنية والفلل خلال هذه الفترة تراجعاً بـ 5.6 و4 في المئة على التوالي.

Ad

وفي التفاصيل، ورغم تراجع أسعار في الربع الأول من العام الحالي، فإنها كانت أقل من المعدلات المسجلة في السابق.

ولم يشهد الربع الأول من العام الحالي إنجاز أي مشروعات سكنية كبرى في "جدة"، والمتوقع دخول 6 آلاف وحدة للسوق بنهاية العام، بافتراض عدم حدوث أي تأخير في الإنجاز.

وتراجع متوسط إيجارات المساحات الإدارية في جدة بنسبة 12 في المئة إلى 1094 ريالات لكل متر مربع في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 1243 ريالاً في نفس الفترة من العام السابق.

ووفق "جيه إل إل" فإن انخفاض عدد الشواغر من المساحات الإدارية في سوق التأجير والتأخير المستمر في تسليم المشاريع ينعكس بالإيجاب على أداء السوق على المدى القصير.

وبعض المطورين في جدة علقوا العمل مؤقتاً على عناصر المساحات الإدارية ضمن مشروعاتهم، بسبب ظروف السوق الحالية.

ورغم أن المعروض يتجاوز الطلب، فإن هناك نقصاً في المساحات الإدارية، التي تلبي احتياجات المستأجرين الباحثين عن وحدات صغيرة الحجم (أقل من 300 متر مربع) نتيجة لتزايد الطلب من الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وعن العرض بسوق منافذ التجزئة، توقعت "جي إل إل" دخول 167 ألف متر مربع إلى سوق منافذ التجزئة مع نهاية العام، في ظل إمكانية إنجاز مساحات التجزئة ضمن مشروع جدة بارك بشارع التحلية.

وبخصوص العرض الفندقي، توقعت "جي إل إل" دخول ألف غرفة إضافية إلى السوق الفندقي في جدة خلال عام 2018، مع احتمال تأخير إنجاز بعض الفنادق حتى عام 2019. كما توقعت أن تشهد جدة دخول مشغلين جدد إلى السوق إضافة إلى المشغلين الحاليين، الذين يتوسعون من خلال العلامات التجارية الجديدة والحالية، للاستفادة من قطاع الترفيه المتنامي والزيادة في عدد السياح المحللين والدوليين.