«القوى العاملة»: الانتهاء من الربط الآلي مع «التأمينات»

«الاستغناء عن المعاملات الورقية بين الجهتين... قريباً»

نشر في 14-05-2018
آخر تحديث 14-05-2018 | 00:04
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة أن "الهيئة العامة للقوى العاملة انتهت من إجراءات الربط الآلي مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بحيث سيتم الاستغناء عن المعاملات الورقية بين الجهتين خلال الفترة المقبلة".

وأوضحت المصادر أن "هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الهيئة للتوسع في استخدام النظام الآلي، بما يضمن تسريع وتيرة إنجاز المعاملات، والتخفيف عن كاهل المراجعين عبء الانتقال بين الجهات الحكومية لإنجاز معاملاتهم".

حظر العمل

إلى ذلك، باشرت "القوى العاملة" استعداداتها لتطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة، من الساعة 11 ظهرا حتى الرابعة عصرا، الذي سينطلق العمل به اعتبارا من مطلع يونيو المقبل حتى 31 أغسطس".

وأوضحت المصادر أن "فريق الأمن والسلامة المهنية المشرف على تطبيق القرار، سيستخدم، خلال العام الحالي، أجهزة التفتيش الآلية الجديدة"، مشددة على أن "هناك عقوبات حددها القانون رقم 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي، على أصحاب الأعمال والشركات المخالفين، تتراوح بين 100 و200 دينار عن كل عامل وقعت بشأنه المخالفة، إضافة إلى وقف ملف الشركة إلى حين تلافى المخالفة".

إحالة للقضاء

وقالت المصادر إن "فرق التفتيش تسجل أول مرة إنذارا بتلافي المخالفة على صاحب العمل المخالف لضوابط التشغيل المحددة بالقرار، ومن ثم يتم إعادة التفتيش على الموقع بعد انتهاء المهلة، وفي حال الاستمرار والإصرار على المخالفة يتم تحرير إخطار بها، وتحال إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية، التي بدورها ترفعها إلى القضاء".

وأهابت "بأصحاب العمل ضرورة الالتزام بالقرار حفاظا على سلامة العمال، خصوصا أن القرار سيطبق خلال شهر رمضان"، مشيرة إلى أن "الهدف من حملات التفتيش، التأكد من الالتزام بأحكام القرار الصادر بهذا الشأن".

بدء استعدادات تطبيق قرار «حظر العمل وقت الظهيرة»
back to top