«إعفاءات» الحريري تشمل مسؤولاً أمنياً وخسارة الانتخابات أحد أسبابها

نشر في 14-05-2018
آخر تحديث 14-05-2018 | 00:05
الوزير جبران باسيل يتلقى درعاً خلال زيارة مهنئين له بفوزه في الانتخابات النيابية أمس (الوكالة الوطنية)
الوزير جبران باسيل يتلقى درعاً خلال زيارة مهنئين له بفوزه في الانتخابات النيابية أمس (الوكالة الوطنية)
أثار خبر استقالة نادر الحريري من إدارة مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري إضافة إلى القرارات الإدارية بتنحية بعض القياديين في تيار "المستقبل" جدلاً في الأوساط السياسية اللبنانية، ولا سيما داخل "التيار" نفسه.

وقالت مصادر متابعة إن "قرارات الحريري الأخيرة هي إحدى نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة"، معتبرةً أن "تيار المستقبل كان الخاسر الأكبر أمام التيار الوطني الحر الذي حصد أكبر كتلة نيابية على حسابه".

وأشارت المصادر إلى أن "التنازلات التي قدمها نادر الحريري إلى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، كانت سبباً أساسياً من أسباب استبعاده"، لافتة إلى أن "قرار تنحية نادر الحريري اتخذ قبل اشهر بعد ضغوط من اكثر من جهة، إلا أن رئيس الحكومة تريث في تنفيذ القرار نظراً لدور ابن عمته المحوري داخل البيت الأزرق، ولأنه العراب الأول لكل الاستحقاقات التي خاضها، وأبرزها التسوية الرئاسية التي أوصلت العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية". وأضافت المصادر أن "الحريري اخذ على عاتقه متابعة ورشة العمل داخل تياره وأنه يريدُ وضع النقاط على الحروف"، مؤكدة ان لا "خيمة فوق رأس أحد".

وقالت مصادر مقربة من تيار "المستقبل" إن "نادر الحريري قرر ان يستقيل من كامل مهامه في ادارة مكتب الرئيس الحريري، واتخذ خيارا خاصا بتغيير مسار عمله وحياته".

وأضافت: "قبل الرئيس الحريري استقالته مؤكدا دعمه في خياره الجديد، ومتمنيا له التوفيق، وقدم له الشكر على جهوده التي بذلها خلال فترة عمله".

واغتنم بعض خصوم الحريري الفرصة لنسج روايات لا تمت للحقيقة بصلة، فمنهم من روج ان الخطوة هي تحضير لتسلم وزارة سيادية، وآخرون تناقلوا اشاعات عن ان الامين العام للتيار احمد الحريري ايضا قدم استقالته، لكن الاخير سارع عبر حسابه على "تويتر" الى نفي ما يتم ترويجه"، قائلا: "تتردد اشاعات واخبار ملفقة على التواصل الاجتماعي حول موقعي في الامانة العامة في تيار المستقبل. بالمختصر كل الاخبار غير صحيحة ولا اساس لها الا في قاموس اعداء التيار".

وتأتي استقالة نادر الحريري في ظل تغييرات كبيرة ومفاجئة تحصل في "المستقبل"، فبعد الاستقالة، واتخاذ قرار بحلّ مكاتب المنسقيات في مختلف المناطق اللبنانية، صدر أمس قراران جديدان عن التيار.

وجاء في القرار الأول: "بناء على المادة 41 من النظام الداخلي (الفقرتان 1 و2) والمادة 47، يقرر رئيس تيار المستقبل سعد الحريري إعفاء السيد ماهر ابو الخدود (مدير دائرة المتابعة في مكتب الرئيس) من مهامه في التيار". ويعتبر ابو الخدود صلة الوصل غير الرسمية بين التيار والأجهزة الأمنية كافة إضافة إلى اجهزة الأمن التابعة للأحزاب اللبنانية.

أما البيان الثاني فجاء فيه: "بناء على المادة 41 من النظام الداخلي (الفقرتان 1 و2)، وبعد الاطلاع على مجريات الحراك الانتخابي في كافة الدوائر، والتقارير الواردة في شأنه، يقرر رئيس تيار المستقبل إعفاء السيد وسام الحريري (المنسق العام للانتخابات) من مسؤولياته في هيئة شؤون الانتخابات".

back to top