أوركسترا غرفة «باكو» أبهرت جمهور مسرح «عبدالحسين»

قدمت 18 عملاً موسيقياً في احتفالية مئوية أذربيجان

نشر في 15-05-2018
آخر تحديث 15-05-2018 | 00:05
أحيت أوركسترا غرفة «باكو» حفلا موسيقيا رائعا أبهر الجمهور الغفير، أمس الأول، في مسرح عبدالحسين عبدالرضا، بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون مع سفارة أذربيجان لدى الكويت، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس جمهورية أذربيجان الديمقراطية.

في بداية الحفل، عزفت الأوركسترا السلامين الوطني الكويتي والجمهوري الأذربيجاني، ثم ألقى سفير أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان كلمة أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره إلى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة وموظفي المجلس، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمؤسسة الكويتية الأذربيجانية السيد رجب، وقائد أوركسترا فرقة باكو، وعميد أكاديمية باكو الموسيقية على قبول الدعوة لإقامة هذا الحفل بالكويت.

ولفت قهرمان إلى أن أوركسترا غرفة «باكو» هي أوركسترا شباب أكاديمية باكو الموسيقية، التي سميت باسم أزير حاجيبيلي، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية والفعاليات حول العالم، ومن بينهم مجموعة من الفائزين بالكثير من الجوائز في المسابقات على مستوى الجمهورية والعالم.

وأضاف أن هذا الحفل ضمن احتفالات عديدة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس أذربيجان، التي أصبحت أول جمهورية علمانية ديمقراطية في العالم الإسلامي، وهو حدث تاريخي، ولهذا يشكل تاريخ 28 مايو اليوم الوطني لأذربيجان، وقد نالت استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وأشار إلى أن رئيس أذربيجان إلهام علييف أعلن أن عام 2018 هو عام احتفالات الجمهورية في كل أنحاء الدولة.

برنامج الحفل

وقدمت أوركسترا غرفة «باكو» 18 عملا موسيقيا وغنائيا على آلات وترية وإيقاعية، بقيادة المايسترو يالتشين ألدي غازاروف، أبهرت الجمهور الغفير الذي حضر الحفل، وتضمنت فقرات برنامج الحفل أوركسترا «كانغي» للمؤلف إي. علي زاده، و»أمنية» للمؤلف نيازي ومن أداء الفائزة بالمسابقة الدولية آيدن حسنوفا.

وتضمنت الفقرات ايضا «أربعة مواسم» (الصيف) للمؤلف إي. فيفالدي ومن أداء الفائزة بالمسابقة الدولية يوميدا أباسوفو، والمقطع الثاني من أوركسترا «كامانشا» وهو عزف منفرد لعازفة آلة الكمان إتش. خانمامادوف الفائزة بجائزة الجمهورية (نور أحمدوف)، وأوركسترا «الراقصة الهنغارية» للمؤلف جي. برامز.

وشملت كذلك مقطعا من الأغنية الفلكلورية «تعال إلينا» للمؤلف محمد كولييف وغناء الفائزة بجائزة الجمهورية أورخان خليلوف، و«سوريينتو» للمؤلف إي دي كورتيس وأداء الفائزة بالجائزة العالمية ماهير تغيزاداد، والأغنية الفلكلورية «الظل الأسود» أعدها للأوركسترا المؤلف نيازي وغناء صدف بوداغوفا الفائز بجائزة مسابقة ماغنوم التلفزيونية.

«عطلة شهرزاد»

وضمت الفقرات كذلك «كايتاغي» للمؤلف تي. كولييف وأداء فنانة الشعب يغانا أخوندوفا، و»عطلة شهرزاد» من باليه «ألف ليلة وليلة» للمؤلف إف. أميروف، و»رقصة فالس غرامية» للمؤلف تي. كولييف وأداء أورخان خليلوف وعيدان حسنوفا، و»تشارغاه رابسودي» للمؤلف إتش. رزاييف وأداء الفائز بجائزة الجمهورية إلتشين هاشيموف، وأوركسترا «رقصتين» للمؤلف كيو كاراييف.

وتضمنت «البحر» للمؤلف إف. بادابيلي وغناء الفائز بالجائزة العالمية فؤاد علي زاده، وأغنية العربي الأعمى» للمؤلف إف. أميروف وأداء فنان الشعب منصوم إبراهيموف، وأغنية «كاراباغ شيكاستاسي» من أداء منصوم إبراهيموف ووصدف بوداغوفا وإلنور أحمدوف، وأوركسترا «كايتاغي» للمؤلف نيازي، وأخيراً «أذربيجان» للمؤلف إم. ماكوماييف وأداء ماهير تغيزاداد.

إيلخان قهرمان: أكاديمية «باكو» الموسيقية تحمل اسم أزير حاجيبيلي
back to top