ليفانتي يبخّر آمال برشلونة بإنهاء الموسم دون خسارة

نشر في 15-05-2018
آخر تحديث 15-05-2018 | 00:02
لاعبو برشلونة بعد انتهاء المباراة
لاعبو برشلونة بعد انتهاء المباراة
انهارت آمال برشلونة في إنهاء دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم هذا الموسم من دون هزيمة، إذ تعرّض البطل لخسارة صادمة 5-4 أمام ليفانتي في الجولة الـ 37 قبل الأخيرة، بعدما أراح لاعبه البارز ليونيل ميسي.
بخر ليفانتي أحلام ضيفه برشلونة المتوج بطلا، وألحق به أول هزيمة هذا الموسم بفوزه عليه 5-4 أمس الأول في ختام المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وحقق ليفانتي، بطل دوري الدرجة الثانية في الموسم الماضي، فوزا تاريخيا على العملاق الكاتالوني، كما سجل لاعبه الغاني الشاب ايمانويل بواتنغ ثلاثية تاريخية لم يستطع تحقيقها نجوم كبار مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد، هي الأولى أيضا منذ أن نجح في ذلك الأوروغوياني دييغو فورلان مع فياريال عام 2005.

وحقق ليفانتي ما عجز عنه الكبار، وألحق أول خسارة ببرشلونة منذ أكثر من عام، وتحديدا منذ سقوطه في أبريل 2017 أمام مضيفه ملقة الذي هبط الى الدرجة الثانية هذا الموسم.

كما هي الخسارة الأولى لبرشلونة خارج قواعده بعد 21 مباراة (15 فوزا و6 تعادلات) وكان بحاجة الى مباراتين دون خسارة خارج القواعد لمعادلة رقمه مع جوسيب غوارديولا (23 مباراة - 18 فوزا و5 تعادلات) في الفترة بين مارس 2010 وأبريل 2011.

وبدا واضحا تأثر لاعبي برشلونة بغياب نجمهم الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي متصدر لائحة الهدافين برصيد 34 هدفا، والذي فضل المدرب إرنستو فالفيردي إراحته.

وافتتح ليفاني التسجيل خلافا للمجريات بعد توغل من خوسيه لويس موراليس وعرضية أمام المرمى تابعها بواتنغ "طائرة" في المرمى (9).

وكاد بواتنغ يساهم بالهدف الثاني عندما مرر بعد دقيقتين كرة الى باردي الذي أصاب العارضة (11)، وبعيد استبدال البلجيكي توماس فيرمايلن بجيرار بيكيه بسبب إصابة الأول، وأضاف بواتنغ الهدف الثاني إثر كرة بينية خلف الدفاع من الصربي ساشا لوكيتش تابعها بقوة في المرمى الخالي (30).

وقلص كوتينيو الفارق بعد أن تلقى كرة من الأوروغوياني لويس سواريز أطلقها قوية مقوسة من خارج المنطقة ارتطمت بقدم أحد المدافعين، واستقرت في قلب المرمى (38).

ومن ركلة بداية الشوط الثاني، قاد لاعب ليفانتي خوسيه كامبانيا كرة الى باردي أطلقها من قوس المنطقة هدفا ثالثا (46).

وبعد ثلاث دقائق، أكمل بواتنغ ثلاثيته الشخصية، مسجلا الهدف الرابع لليفانتي، بعدما تلقى تمريرة من أنطونيو لونا (49).

وتلاعب باردي بالدفاع الكاتالوني المهزوز بعد كرة من روجر مارتي، ووضعها في سقف المرمى (56).

وقلص كوتينيو الفارق مرة ثانية بتسديدة قوية من مسافة قريبة (64)، وأكمل الثلاثية الشخصية إثر ركلة حرة نفذها سيرجي بوسكيتس ارتدت من الدفاع وسددها قوية من خارج المنطقة ارتطمت بأحد المدافعين وخدعت الحارس أوير اولاثابال (64).

وحصل بوسكيتس على ركلة جزاء إثر عرقلته من بواتنغ انبرى لها سواريز بنجاح، مسجلا الهدف الرابع لبرشلونة في اللقاء (71) والخامس والعشرين له في البطولة، متساويا في المركز الثاني مع رونالدو.

وسيطر برشلونة في الوقت المتبقي على المجريات، وفشلت محاولات لويس سواريز (74) والبديل دينيس سواريز (76) وبوسكيتس (82) وكوتينيو (84).

في المقابل، أضاع روبن روتشينا، بديل موراليس، فرصة هدف سادس لليفانتي، عندما خطف كرة أعادها بوسكيتس الى الحارس الألماني مارك-اندريه تير شتيغن، وتابعها بجانب القائم الأيمن من انفراد ودون رقابة في الدقيقة الاخيرة من الوقت الأصلي.

من ناحيته، أبدى إرنستو فالفيردي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة الإسباني، انزعاجه من الخسارة 4-5 أمام ليفانتي.

وقال فالفيردي بعد المباراة إن "فريق ليفانتي يقدم اداء جيدا في الفترة الأخيرة، وهجماتهم المرتدة سببت لنا العديد من الأضرار"، مضيفا: "كان رد فعلنا جيدا، واستطعنا تقليص الفارق، ولكننا لم نتمكن من تسجيل هدف التعادل، فالمباراة حسمت في الدقائق العشر المجنونة بالشوط الثاني".

وعند سؤاله عما إذا كان اللاعبون استرخوا عقب التتويج بلقب الدوري، قال "إنهم يستحقون التحية بالفوز بلقب الدوري قبل اسبوعين"، مضيفا أن "ليفانتي سجل ثلاثة أهداف من ثلاث هجمات مرتدة. ولكن عندما كانت النتيجة 5-1 لم نستسلم".

وزاد: "منزعجون للخسارة، ولكن يتعين علينا أن نتقبلها. منزعج للغاية من فشلنا في تحقيق الرقم القياسي، الذي كنا قريبين منه بنهاية الموسم ولكن لا يوجد بديل سوى النظر أمامنا".

وفشل فريق برشلونة في الوصول لمسعاه بأن يكون أول فريق في إسبانيا ينهي الموسم بدون هزيمة في 38 مباراة.

back to top