قالت نائبة رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك" رهام الغانم، إن إجمالي موجودات الشركة بلغ 57.2 مليون دينار، بانخفاض بلغ 16 في المئة، كما بلغ إجمالي المطلوبات 17.7 مليون دينار، بانخفاض بلغ 33 في المئة، كما في 31 ديسمبر 2017، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى استبعاد "كفيك" خلال عام 2017 أحد استثماراتها التابعة، الذي يمارس النشاط العقاري في الولايات المتحدة الأميركية، إذ كان مجمعاً في البيانات المالية لكفيك عام 2016.

وأضافت الغانم، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، بحضور نسبته 71.5 في المئة، أن حقوق ملكية الشركة الأم "كفيك" ارتفعت خلال عام 2017 إلى 38.4 مليون دينار مقارنة بـ 38.2 مليوناً خلال عام 2016.

Ad

وأوضحت أن صافي أرباح كفيك بلغ 401 ألف دينار عن عام 2017 مقارنة بصافي أرباح بلغ 212 ألف دينار عن عام 2016، أي بارتفاع بلغ 189 ألف دينار، بنسبة نمو 89 في المئة.

وأوضحت أن "كفيك" تعمل وفق استراتيجية واضحة لخلق قيمة مضافة لمساهميها، لافتة إلى أن من ضمن خطط الشركة الاستثمار في موجودات متوسطة وطويلة الأجل في قطاعات جغرافية متعددة "الكويت مجلس التعاون الخليجي الولايات المتحدة" بما يعكس توجه "كفيك" في تنويع محفظتها الاستثمارية لتقليل المخاطر وبما يضمن تولید عائد لا يقل عن تكلفة رأس المال وتوليد تدفقات تقنية ثابتة.

وأشارت إلى أن الشركة استطاعت خلال العام الماضي التخارج من أحد استثماراتها الحرة وحققت عائداً بلغ 34 في المئة على الاستثمار ومعدلاً داخلياً بلغ 12 في المئة، كما استطاعت "كفيك" على مدار السنوات الماضية التخارج من استثماراتها غير المدرة (بيت التمويل العربي شركة الخليج المالية شركة CINET) وسوف تستمر في تنفيذ خطط للتخارج من بعض استثماراتها المباشرة خلال السنوات المقبلة.

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة طارق البحر، إنه تأكيداً لخطط كفيك التوسعية، لاحقاً لتاريخ البيانات المالية، وقعت كفيك عقد تسهيلات ائتمانية مع أحد البنوك بمبلغ مليوني دينار، على أن تتم إعادة النظر في مضاعفة حجم تلك التسهيلات خلال فترة 6 أشهر.

وأضاف البحر أن قيمة محفظة التمويل بلغت 15.6 مليون دينار، بانخفاض بلغ 1.6 مليون، ويرجع ذلك الانخفاض إلى سداد بعض العملاء مديونياتهم من القروض التجارية، لافتاً إلى أنه على الرغم من انخفاض حجم محفظة التمويل فإن هذا القطاع حافظ على مستوى مقبول من الإيرادات.

وذكر أن الأموال المدارة، وتلك المحتفظ بها بصفة أمانة، بلغت قيمتها 235 مليون دينار، وذلك في عام 2017، مقارنة بـ 219 مليون دينار، عام 2016، بارتفاع نسبته 7.3 في المئة، مؤكداً أن الصناديق المدارة من "كفيك" حققت في نهاية العام أداء مقبولاً.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح.

وانتخبت العمومية مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث المقبلة، تكوّن من رهام الغانم – رئيسة لمجلس الإدارة، ممثلة عن شركة فؤاد الغانم وأولاده للتجارة العامة والمقاولات، وطارق البحر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، ممثلاً عن شركة عبدالله الحمد الصقر وإخوانه، وياسمين سلامة ممثلة عن البنك الأهلي الكويتي، وسليمان الفليج – ممثلاً عن بنك الكويت الوطني، ومي المضف – ممثلة عن بنك أبوظبي الأول، وعبدالرحمن السداح ممثلاً عن بنك الخليج، وعبدالله التركيت، وأحمد الحميضي.