خاص

طرح مشروع الأنفاق العميقة بميزانية «الأشغال» المقبلة

العنزي لـ الجريدة•: للمحافظة على الجون والشريط الساحلي من الملوثات

نشر في 15-05-2018
آخر تحديث 15-05-2018 | 00:05
عبدالمحسن العنزي الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة
عبدالمحسن العنزي الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة
أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس عبدالمحسن العنزي أن مشروع الأنفاق العميقة من المشاريع البيئية المهمة التي تسعى الوزارة إلى طرحها في ميزانيتها المقبلة 2018 /2019.

وقال العنزي، لـ«الجريدة»، إن هذا المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى تهدف إلى حماية جون الكويت، والأخرى ستكون لحماية الشاطئ من رأس السالمية إلى أقصى الجنوب.

وأشار إلى أن «الأشغال» تسعى من خلال تنفيذ ذلك المشروع في المقام الأول إلى «المحافظة على جون الكويت والثروة السمكية لدينا»، مبيناً أن تلك الأنفاق من شأنها أن تمنع أي تدفقات لمياه الأمطار أو غيرها من الوصول إلى الجون بشكل نهائي.

ولفت إلى أن بعض مجارير مياه الأمطار يتم التعدي عليها عبر تصريف مياه الغسيل وبعض المواد الكيماوية بالمخالفة للقانون البيئي، إضافة إلى بعض المخالفات التي تتم من جانب بعض الجهات، وحاليا العمل جار على قدم وساق مع الهيئة العامة للبيئة والجهات ذات العلاقة للقضاء على المخالفات التي تقع على مجارير الأمطار.

وقال إن الأنفاق العميقة ستمنع أي تصريف للمياه من الوصول إلى جون الكويت، إضافة إلى المياه الجوفية الملوثة، وغيرها، مبينا أن تلك الأنفاق ستدفع تلك المياه للوصول إلى محطة رئيسية في منطقة كبد تقوم بمعالجة جميع الملوثات، سواء كانت صناعية أو من الصرف الصحي.

وأشار إلى أن أغلب محطات المعالجة في البلاد تعالج مياه الصرف الصحي فقط، ولا تعالج المياه الصناعية، إلا أن تلك المحطة ستقوم بمعالجة جميع أنواع الملوثات، مؤكدا أن مشروع الأنفاق العميقة يعد أحد المشاريع البيئية المهمة التي ستقضي نهائيا على وصول الملوثات إلى مياه الخليج عبر التعدي على مجارير الأمطار، ومن ثم المحافظة على الثروة السمكية في البلاد من أي تعديات قد تقع على مجارير تصريف الأمطار.

back to top