أعلن وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح إعادة طرح مناقصة تقديم خدمات التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين (عافية 2) على شركات التأمين المستوفية لشروط المشاركة في المناقصة، وذلك بعد تخلف الشركة الفائزة عن توقيع العقد.

وقال الصباح، لـ«كونا»، إن الوزارة قامت، بعد الانتهاء من دراسة الجوانب الإجرائية لاتخاذ الخطوات السليمة المتوافقة مع القوانين والحرص على عدم التفريط بالمال العام، بأخذ الإجراء الأمثل لمعالجة ذلك الإشكال عبر إعادة طرح مناقصة «عافية 2» مرة ثانية على شركات التأمين المستوفية لشروط المشاركة في المناقصة.

Ad

وأكد أنه، لضمان استمرار خدمة التأمين الصحي للمتقاعدين وعدم انقطاعها، فإن الوزارة بصدد تمديد عقد «عافية 1» ليتسنى لها الانتهاء من إجراءات إعادة طرح المناقصة وتنفيذها.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الصحة أن الطبيب المعالج هو المسؤول عن تحديد نوع الدواء، والجرعة والكمية المناسبة للعلاج.

وقال وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، في تعميم أصدره، أمس، إن «القرار الوزاري رقم 293 لسنة 2017 لم يتضمن أي بند من بنوده قيدا أو شرطا لمدة محددة لصرف الأدوية المقررة للمرضى المقيمين المشمولين في ذلك القرار، كما لم يقرر رسوما إضافية على صرف الأدوية خلال الرسوم المقررة عند مراجعة العيادات أو دخول المستشفيات، بغرض تقليل تكدس ازدحام المرضى في مرافق الوزارة للمراجعة، وتخفيف العبء عن العيادات».

وطالبت في تعميم آخر مديري المناطق الصحية، ومديري المستشفيات، ورؤساء المراكز الصحية التخصصية، بتزويدها بعدد الأسرة، وعدد الأقسام والأجنحة، وعدد غرف العلاج، وأجنحة الغسل الكلوي، وأقسام العناية المركزة، وعناية القلب، وأجنحة الخدج، وحضانات الأطفال، والعيادات الخارجية، وخدمات الحوادث والطوارئ، وأقسام وغرف التوليد، رغبة من الوزارة في تحديث قاعدة المعلومات والبيانات عن المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية.

وحظرت «الصحة» في تعميم ثالث أصدرته أمس على كل الجهات والقطاعات التابعة لها، إجراء أي تعاقد أو اتخاذ أي إجراء قانوني يخص أو يتعلق بجزيرة فيلكا بأي صورة من الصور.

من جانب آخر، كشف رئيس جمعية التمريض بندر العنزي عن خطة وضعتها الجمعية خلال المرحلة المقبلة، وفق جدول زمني، بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء مشاكل التمريض، خصوصا فيما يتعلق بالأمور المادية من كوادر وبدلات.

جاء ذلك في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، والذي أقيم في مركز الطب الإسلامي، وتم خلاله تكريم 95 ممرضاً وممرضة.

مشاكل الأطباء

إلى ذلك، ناقش مجلس إدارة الجمعية الطبية مع وزير الصحة عدداً من القضايا والمشاكل التي تواجه الأطباء.

وقال رئيس الجمعية د. أحمد العنزي، إن «وفد الجمعية ناقش منح الدماء الجديدة من المؤهلين من الأطباء الفرصة في رئاسة الأقسام الطبية بالمستشفيات».