وقّعت الهيئة العامة للمعلومات المدنية مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية، بشأن اعتماد التوقيع الإلكتروني لإصدار رخصة القيادة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة ضمن الاستعدادات لتطبيق مشروع إصدار رخصة القيادة الإلكترونية، حيث سلمت الهيئة وزارة الداخلية (الجذر العام) لبنية التوقيع الإلكتروني الخاصة برخص السوق الذكية الجديدة.

Ad

وقال المدير العام للهيئة مساعد العسعوسي، خلال مؤتمر صحافي عقده بحضور الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء فهد الشويع، ود. طارق الشيخ الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، إن «هذه الخطوة تمكن الداخلية من التوقيع إلكترونياً على البيانات المخزنة في شريحة رخصة السوق الذكية، للتصديق عليها وحمايتها من أي تلاعب أو تزوير».

واعتبر العسعوسي أن «هذا يعد من أهم إنجازات الهيئة في مجال التوقيع الالكتروني، في إطار تطبيق المادة 23 من قانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الإلكترونية، والذي أشار إلى مسؤولية الهيئة عن الإشراف على بناء وتصميم وإدارة البنية التحتية لكل من التصديق والتوقيع الإلكتروني في الكويت».

من جانبه، أعرب اللواء الشويع عن سعادته لتجسيد مرحلة جديدة من مراحل التعاون المثمر مع «المدنية» من خلال الجهود المبذولة في مجال الشهادات الرقمية (PKI)، لإنجاز مشروع رخصة السوق الذكية، النقلة النوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات، خصوصا مجال أمن المعلوماتية وتأمين البيانات.

ولفت إلى أن «الداخلية» تعمل بمنهجية متكاملة تمت صياغتها وإعدادها من فريق عمل يتكون من قطاع شؤون المرور، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتنفيذ مشروع رخص السوق الذكية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة من خلال برنامج الامم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية، وبالاشتراك مع شركات عالمية متخصصة في مثل هذه المشاريع العملاقة ذات التقنية المتطورة، ضمن مشاريع الوزارة التي تهدف إلى مواكبة التطور التكنولوجي العالمي، وتوفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وصولاً إلى رخص السوق التي تتماشى مع المواصفات الفنية والتقنيات العالمية.

وأشار إلى أن الرخصة الجديدة تتميز باحتوائها على شريحة إلكترونية تتضمن كل البيانات الخاصة بصاحب الرخصة بطريقة مشفرة، وفقاً للمقاييس العالمية.