«الأبحاث» يحصل على براءتي اختراع

تتعلقان بإنشاء محطات تحلية بواسطة التجميد

نشر في 16-05-2018
آخر تحديث 16-05-2018 | 00:00
د. منصور أحمد من مركز أبحاث المياه
د. منصور أحمد من مركز أبحاث المياه
حصل د. منصور أحمد من مركز أبحاث المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية على براءتي اختراع في مجال إنشاء محطات معالجة وتحلية المياه، حيث نفّذ، بالتعاون مع شركة سويسرية مختصة في تصنيع المحطات الصناعية لأنظمة البلورة، اختبارات نموذجية باستخدام وحدات نمطية مبتكرة مترابطة لمعالجة وتحلية المياه العادمة من محطات التحلية باستخدام تقنية التناضح العكسي في الكويت.

وتمثل هذه الاختبارات النموذجية الخطوة الرئيسية للوصول بتلك النظم المبتكرة إلى النطاق التجاري، بغية تقديم الدليل العلمي القاطع على كفاءتها وجدواها والمزايا الفنية والاقتصادية قبل تسجيل براءتي الاختراع.

ومنح مكتب براءات الاختراع الأوروبي أحمد والشركة السويسرية براءة اختراع مشتركة لجهودهما في اختراع نظم مبتكرة وواعدة لمعالجة وتحلية المياه عالية الملوحة بواسطة التجميد غير المباشر لعمليات البلورة المعلقة، وبلورة الطبقة المتساقطة والبلورة الاستاتيكية.

تدوير المياه

بدوره، قال د. منصور أحمد إن «هذا الاختراع يسمح بتدوير المياه المعالجة من عمليات التحلية بحيث تستخدم لتغذية عمليات التحلية التقليدية بدلا من التخلص منها عبر طردها إلى البحر، وبذلك سيتم تقليل كمية مياه التغذية والمياه الراجعة في محطات التحلية».

وبيّن أن هذا الاختراع سيحقق فوائد عديدة مثل خفض سعة مأخذ المياه وتقليل كمية المواد الكيميائية المستهلكة في وحدات المعالجة الأولية بالمحطة، مع اطالة العمر الافتراضي لأغشية التناضح العكسي، نظرا لتحسين جودة مياه التغذية.

وذكر أن هناك اختراعا آخر عبارة عن «ترابط منظومتي التحلية بالتجميد باستخدام طريقة التجميد المعلقة مع الطريقة الاستاتيكية لمعالجة وتحلية المياه الطاردة من محطات تحلية المياه باستخدام التناضح العكسي»، مشيراً إلى أن هذا الاختراع يهدف إلى زيادة إنتاج المياه العذبة مع خفض كبير في كمية المياه الراجعة من محطات التحلية.

back to top