يلوح في الأفق السياسي اللبناني اتفاق بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري على تشكيل سريع للحكومة أيده الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله .

وفي إشارة إلى أن مساعي تفكيك العُقد وإزالة المطبات، التي قد تعترض التأليف المفترض أن يبدأ رسمياً بعد 20 مايو حينما تصبح حكومة الحريري مستقيلة قد انطلقت، زار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس، قصر بعبدا للقاء عون.

Ad

وأشار بري بعد اللقاء إلى أن "الجلسة كانت أكثر من ممتازة، وتطرقنا إلى كل الموضوعات المستقبلية من دون الدخول في التفاصيل، ومنها عمل المجلس النيابي والقطاعات الواجب إعادة الاهتمام بها، وكان هناك تطابق في الرؤية بالنسبة لهذه الأمور وتبقى العبرة دائما في التنفيذ"، مضيفاً: "لا أقول إن هناك صفحة جديدة مع الرئيس عون بل متجددة".

وأضاف: "ناقشنا كيفية تشكيل الحكومة وعملها واتفقنا على انتخاب هيئة للمجلس النيابي ورئيس للمجلس، لكننا لم ندخل في الأسماء"، مستطرداً: "لم أطلب ولم أتلقَّ وعداً ولم ندخل في تفاصيل أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة".

ويبدو أن اللقاء رغم إيجابيته لم ينجح في التخفيف من حساسية بري من وزير الخارجية رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، فقال رئيس مجلس النواب رداً على سؤال: "أتعاطى مع كلّ شرائح المجتمع والوزير جبران باسيل واحد منها". واستبقى الرئيس عون الرئيس بري إلى مائدة الغداء.

وفي سياق الشروط والشروط المضادة، التي بدأت تطل برأسها "باكراً" قبل بدء مسار تشكيل الحكومة، سجل فصل جديد من "شد الحبال" بين حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر".

وأكد مصدر رفيع في "التيار"، أن الأخير "لن يقبل بتسليم وزارة الشؤون الاجتماعية كما في السابق، إذا لم يكن هناك التزام بسياسة واضحة من النزوح السوري"، ملمّحاً إلى التباس في موقف "القوات" من ملف النزوح لأن هذه الحقيبة من حصتها.

وقال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، "إننا نرفض رفضاً كلياً أي تفكير أو بحث أو خطوة باتجاه إبقاء النازحين السوريين في لبنان ولو مرحلياً. وأن أول مهمة ستكون أمام الحكومة الجديدة هي وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين إلى كل المناطق السورية التي أصبحت خارج إطار الصراع المسلح".

ورداً على تصريح تلفزيوني من أحد كوادر "التيار الوطني" قال فيه، إن النازحين يتناولون يومياً 6 ملايين رغيف خبز الأمر الذي أثار جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، حذر الحزب "التقدمي الاشتراكي" في بيان، من "سياسة التحريض الدائم على النازحين واللاجئين إلى لبنان التي يقوم بها وزير الخارجية".