ثقب أسود يلتهم كوكباً بحجم الشمس كل يومين

نشر في 16-05-2018
آخر تحديث 16-05-2018 | 00:05
No Image Caption
أعلن علماء الفلك الأستراليون أمس أنه في الفضاء العميق، الذي يقع خارج نطاق الجاذبية الأرضية، تم اكتشاف ثقب أسود وحشي، يعد الأسرع نمواً في الكون، إذ يلتهم كل يومين كتلة تعادل الشمس التي تدور حولها الأرض.

ويبعد هذا الثقب الأسود الهائل الحجم عن الأرض بمسافة 12 مليار سنة ضوئية، ويقدر حجمه بما يعادل 20 مليار شمس، ويتمدد بنسبة 1 في المئة كل مليون عام، وفقاً لما قالته الدكتورة كريستيان وولف، من مدرسة أبحاث الفلك والفيزياء الفلكية، التابعة للجامعة الوطنية الأسترالية.

وأضافت وولف أن "هذا الثقب الأسود ينمو بشكل سريع إلى درجة أنه يشع الضوء بشكل أكثر لمعاناً بآلاف المرات من مجرة كاملة، بسبب كل الغازات التي يمتصها يومياً والتي ينتج عنها كثير من الاحتكاكات والحرارة".

وتابعت: "لو قدر لهذا الوحش أن يوجد في مركز مجرة درب اللبانة التي نعرفها، لبدا أكثر لمعاناً من القمر في أوج اكتماله بعشر مرات، ولظهر كنجم محدد الموقع بشكل مدهش، بحيث يمكنه جرف جميع النجوم السابحة في السماء".

وتعد هذه الثقوب السوداء الكبيرة والسريعة النمو نادرة جدا، وتم رصد آخرها باستخدام القمر الاصطناعي "جايا" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، حيث كان يقوم بقياس الحركات الدقيقة للأجرام السماوية.

وتم تأكيد الاكتشاف الجديد باستخدام منظار تحليل الطيف بتلسكوب قطره 2.3 أمتار بمرصد "سايدنج سبرينج" بالجامعة الأسترالية.

وأوضحت وولف أنه يمكن استخدام الثقوب السوداء الهائلة الحجم، وهي تسطع، كمنارة إرشاد لمشاهدة ودراسة تشكيل العناصر في الأجرام السابقة بالكون.

back to top