قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم، إن الشركة لديها استراتيجية وخطة عمل موضوعة من مجالس الإدارات السابقة، وتمضي الإدارة الحالية في العمل على تنفيذها.

واستمع الجاسم، خلال زيارته نقابة العاملين بالشركة لملاحظاتهم ومشاكلهم العالقة منذ سنوات، وقال في ردوده على الموظفين، إنه منذ تولى مسؤوليته قبل 45 يوماً لفت انتباهه أن قضايا ومشاكل الموظفين تلتهم من 70 إلى 80 في المئة من وقت الإدارة كلها، مما يعني أن الأمر لو ظل على هذه الوتيرة لضاعت الثلاث سنوات مدة عمل مجلس الإدارة في بحث مشاكل الموظفين فقط من دون النظر إلى أوضاع الشركة الأخرى ذات الأهمية كسلامة الطيران وتطوير خدمات الركاب والعمل على تنفيذ استراتيجية الشركة وغيرها.

Ad

وأوضح أن حل تلك القضايا لن يكون في يوم وليلة، لكنه يحتاج إلى بعض الوقت، وتتطلب آلية للتغيير في اللوائح، ولن يتم ذلك إلا بمساعدة الرئيس التنفيذي ومديري الدوائر بالشركة.

وفي حين حث الجاسم الموظفين على التكاتف مع الإدارة من أجل تطوير الشركة التي يملكها الموظفون والشعب الكويتي، وعد بالعمل على حل المشكلات التي يعانيها بعض العاملين، التي تحتاج إلى بعض الوقت لكن سيتم حلها بأقرب وقت ممكن.

وأضاف في تصريح للصحافيين، أنه استمع لبعض النقاط والملاحظات لدى بعض الموظفين، "وبإمكاننا حلها سواء فردياً أو جماعياً، مشيراً إلى ثقته في الاعتماد على رجال أكفاء بالشركة وذوي قدرة وعزيمة يستطيعون النهوض بشركتهم والوصول بها إلى أفضل مما كانت عليه، وهناك مشاكل عمالية بالإمكان حلها، داعياً الموظفين إلى مساندة الإدارة كي لا يضيع الوقت في مشاكلهم وتمضي مدة الـ 3 سنوات من دون عمل شيء؟.

وبين الجاسم أن الإدارة الحالية التي يترأسها تسلمت الشركة وفيها أسطول جديد، وخطة ولوائح جديدة، فضلاً عن تسلمهم لمبنى الركاب الخاص بالشركة قريباً، وهي تسير على نفس مبادئ ما قام به السابقون، "فلا ندعي الكمال لأنفسنا وسيتم البناء على من سبقنا، فيما بعض الأخطاء والسلبيات نحاول تصحيحها"، مشيداً بجهود من سبقه ممن تولوا مسؤولية الشركة، الذين بذلوا جهوداً كبيرة لتطوير الناقل الوطني.

وقال إن استراتيجية الشركة ستشهد تغييراً خلال الفترة المقبلة وتتضمن خطة الأسطول وتسلم الطائرات الجديدة وإحلال الجديدة محل القديمة وأهدافنا المالية وأهداف تطوير خدمات الركاب، "ونعمل على جميع احتياجات الركاب في المدى القصير في الصيف وندرس أسواقاً جديدة على المدى الطويل وندرس إمكانية تشغيلنا إلى نيس وكازبلانكا".

وتابع الجاسم أنه "سعيد بين إخواني في مقرهم ومقر الجميع وهو مقر العاملين في الخطوط الجوية الكويتية، والموظفون هم عماد وركيزة العمل سواء في الشركة أو غيرها، وبغير تكاتف أيدي الإدارة والموظفين مع بعض لا يمكن الإنجاز لأن يد واحدة لا تصفق".

من جهة أخرى قال رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بـ"الكويتية" طلال الهاجري، إنه "انطلاقا من أهمية العمل النقابي في الدفاع عن حقوق منتسبيه والحفاظ على مكتسباتهم والعمل على تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية وحرصاً على توسعة آفاق التعاون بين النقابة والإدارة العليا للناقل الوطني، يطيب لنا استضافة رئيس مجلس إدارة الكويتية لما له من أثر فعال في رعاية مصالح العاملين والشركة في وقت واحد، والإسهام في تحقيق المزيد مما ينشده العاملون من تقدم وازدهار ورقي ونماء.

من ناحيته، قال نائب رئيس النقابة فؤاد عباس، إنه في ظل العولمة والأزمات الاقتصادية وتأثيراتها السلبية على العاملين فإن ذلك يهدد استقراراهم وأمنهم الوظيفي ويضع مستقبلهم الوظيفي على المحك، متطلعاً أن تكون زيارة الجاسم لبنة أولى نحو بناء تعاون مشترك بكافة أشكاله بين النقابة والطائر الأزرق وفق خطة مدروسة لمواجهة التحديات المطردة وأهمها الاهتمام بالعنصر البشري واستثماره كأولوية ملحة في تطوير الناقل الوطني وتكوينه والاهتمام بعقود الموظفين وتوحيد عقود الطيارين كما تثمن النقابة الجهود المدروسة لدائرة العمليات بشأن تطوير "IOCC".