«الصحة» و«كان» تنظمان ورشة «الورم النقيوم المتعدد»

الصالح: التشخيص المبكر وسرعة التحويل يحققان الأمن الصحي

نشر في 17-05-2018
آخر تحديث 17-05-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان "كان" استشاري الأورام د. خالد الصالح أن التشخيص المبكر وسرعة تحويل المرضى، يحققان الأمن الصحي، مشدداً على أهمية التعاون بين اختصاصيي العظام والأورام لاسيما السرطانية من أجل التدريب على اكتشاف العوامل الأولية والتشخيص المبكر لمثل هذه الأورام.

وقال الصالح في تصريح صحافي على هامش ورشة عمل عن "الورم النقيوم المتعدد"، حضرها رئيس وحدة العمود الفقري في مستشفى الرازي د. عبدالرزاق العبيد واستشاري الدم د. أحمد الحريجي، وعدد من أطباء العظام وأطباء الأورام، إن الهدف من الورشة هو خلق التعاون بين هذين التخصصين لتحقيق التشخيص المبكر لمرض الورم النقيوم المتعدد، الذي يزداد في الكويت.

وأضاف أن الورشة حققت نتائجها العلمية المأمولة، وجرى اقتراح المزيد من التعاون بين أطباء العظام والأورام لاسيما أورام الدم للوصول إلى التشخيص المبكر لعلاجها، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على الاجتماع مرة كل أسبوعين بمجموعة مختلفة من المختصين للوصول إلى أدق تشخيص.

وأشار إلى أن مرض الورم النقيوم المتعدد يعتبر من الأمراض التي كانت قبل 30 سنة تواجه خطر عدم الاستجابة، لكن أدت الاكتشافات الطبية لإيجاد أدوية وعقاقير أصبحت سبباً في تحويل هذا المرض إلى مرض مزمن يعيش معه المريض ويحقق نسبة طيبة من الشفاء.

في موضوع منفصل، لفت د. الصالح إلى حرص حملة "كان" على تنويع أنشطتها واستمراريتها على مدار العام، بحيث تصل إلى كل شرائح المجتمع، وفي مختلف الأماكن، بهدف نشر الوعي الصحي حول الوقاية من أمراض السرطان واتباع نمط صحي للحياة. وشدد على أهمية ممارسة الرياضة، لما لها من أهمية كبرى في تحسين نوعية الحياة ومنع انتشار مرض السمنة، مع ضرورة الحرص على ممارسة النشاط البدني المناسب لكل شخص، كل حسب صحته العامة وعمره.

back to top