ترامب يوضح: أعضاء العصابات «حيوانات»

تعهد بضمان سلامة كيم وألمح إلى مسؤولية الصين عن التصعيد

نشر في 19-05-2018
آخر تحديث 19-05-2018 | 00:00
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه عندما أطلق على بعض المهاجرين غير الشرعيين وصف «حيوانات» إنما كان يشير إلى أعضاء العصابات الإجرامية المشكلة من هؤلاء المهاجرين. وكان الاعلام الاميركي المناهض لترامب سلط الضوء على هذه العبارة، موحيا بأن ترامب قصد أن جميع المهاجرين غير الشرعيين حيوانات، ما أثار انتقادات واسعة على مستوى العالم، خصوصا في المكسيك التي قالت حكومتها إنها قدمت شكوى دبلوماسية لوزارة الخارجية الأميركية احتجاجا على هذه التصريحات. إلى ذلك، سعى الرئيس الأميركي إلى استرضاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد أن تحدثت بيونغ يانغ عن إمكانية الانسحاب من قمة غير مسبوقة‭ ‬بين البلدين، وقال إن سلامة كيم ستكون مكفولة في أي اتفاق، وإن كوريا الشمالية لن تواجه مصيرا كمصير ليبيا بعد رحيل زعيمها معمر القذافي، إلا إذا تعذر إبرام ذلك الاتفاق.

وفي تصريحات أدلى بها أمس الاول في المكتب البيضاوي، وانتقد فيها أيضا الصين بقوة، بسبب المعاملات التجارية، قال ترامب إن الاجتماع مع كيم لا يزال مزمعا، لكن الزعيم الكوري الشمالي ربما تأثر ببكين، بعد زيارتين قام بهما لها في الآونة الأخيرة.

ونأى ترامب بنفسه عن تعليقات صدرت عن جون بولتون، مستشاره للأمن القومي، وشجبتها كوريا الشمالية، وقال: «كوريا الشمالية تتحدث معنا بالفعل عن التوقيتات وعن كل شيء، وكأن شيئا لم يحدث»، مضيفا أنه لا يسعى إلى «النموذج الليبي» لدفع كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، مخالفا تصريحات لبولتون في هذا الخصوص.

وكان القذافي أطيح به وقتل، بعد أن انضم الليبيون إلى احتجاجات الربيع العربي في 2011 بدعم من أعضاء بحلف شمال الأطلسي شجعوه على التخلي عن أسلحة الدمار الشامل بموجب اتفاق أبرم عام 2003.

back to top