وقف مندوبو دول العالم المشاركون في اجتماع لجنة الامم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي اختتم أعماله في فيينا مساء اليوم الجمعة دقيقة حدادا على أرواح شهداء فلسطين وذلك استجابة لطلب دولة الكويت.

ولاقت مبادرة المندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير صادق معرفي تقديرا واستحسانا كبيرين من المشاركين في الاجتماع وذلك عندما اصطفوا جميعا باستثناء وفد اسرائيل ووقفوا لتحية وتكريم شهداء فلسطين ولاسيما أولئك الذين سقطوا في غزة مؤخرا برصاص جيش الاحتلال.

Ad

واثنى كافة الحضور على هذه المبادرة الكويتية الملفتة للنظر وخاصة قيام السفير معرفي بإلقاء بيان ضمنه تقديم واجب العزاء للشهداء الفلسطينيين واكدوا ان هذا البيان كان معبرا جدا عن مشاعر غالبية الحضور.

وقد اختتمت الدورة 27 للجنة الامم المتحدة لمنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية أعمالها اليوم باعتماد عدة مشاريع قرارات تدعم أهداف التنمية المستدامة والأولويات الأخرى المتصلة بمنع ومكافحة الاتجار بالبشر.

وفي هذا الإطار أكد المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوري فيدوتوف في كلمة القاها في ختام الاجتماع ان اللجنة اتخذت تدابير هامة لمواجهة التحديات المتعلقة بالجريمة في مختلف اشكالها بما في ذلك التصدي للجريمة السيبرانية التي كانت محور النقاشات خلال اعمال الدورة 27 .

وقال "إن القرارات التي اتخذت لمعالجة التهديدات العاجلة مثل الاتجار بالبشر شكلت رابطا هاما في معالجة سوء استخدام التكنولوجيات المتقدمة ولمكافحة مثل هذه الجرائم وحماية الضحايا".

واكد ان هذه التدابير ساعدت اللجنة الدولية أيضا في التأكيد على الحقيقة الهامة التي مفادها أن التكنولوجيا هي أيضا جزء أساسي من الحل.

وشدد المسؤول الاممي على أهمية تعزيز جهود دول العالم من أجل تعزيز الشراكات بما في ذلك مع القطاع الخاص لتقديم المساعدة الفنية وتعزيز التعاون الدولي لمنع وإيقاف الجريمة السيبرانية.

كما رحب فيدوروف باستعدادات اللجنة للمؤتمر الرابع عشر المعني بمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي سيعقد في اليابان في عام 2020 والذي سيركز على "تعزيز منع الجريمة والعدالة الجنائية وسيادة القانون وبما ينفذ خطة عام 2030".

والى جانب وفد الكويت الذي رأسه السفير معرفي شارك أكثر من 1100 مندوب من أكثر من 120 دولة في اعمال الدورة التي استمرت في فيينا لمدة أسبوع.

كما ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس كلمة أمام اللجنة في يوم افتتاحها أشار فيها الى ان ابرز أولويات عمله ومنذ توليه منصبه تنصب على منع الصراعات والأزمات وتعبئة الجهود لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

واكد ان مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ولجنة الامم المتحدة يلعبان دورا حاسما في هذه الجهود.