الإمارات: مطالبات بإعفاء الشقق «المخدومة» من «المضافة»

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:00
No Image Caption
ذكر تقرير تحليلي أعدته «دائرة الأرضي والأملاك» في دبي بعنوان «ضريبة القيمة المضافة في السوق العقاري»، أن الضريبة تستحق عن أي فترة ضريبية بما يساوي مجموع المخرجات الواجب دفعها مخصوماً منها مجموع ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد خلال نفس الفترة.

وأكد التقرير أن بيع العقارات التجارية على الخريطة خاضع لنسبة «القيمة المضافة»، وتسترد فيه ضريبة المدخلات، ويكون الجاهز منها معفيا في حال كان مؤجرا بشكل جزئي أو بالكامل. كما أن ضريبة المخرجات تساوي 5 في المئة من قيمة المخرجات الخاضعة للضريبة (باستثناء الصفرية).

وحسب التقرير، فإن المدخلات القابلة للاسترداد هي المدفوعة من الخاضع للضريبة، والتي استخدمت أو يقصد استخدامها في حالات المخرجات الخاضعة للضريبة، والسلع المستوردة من الدول المطبقة للضريبة ومقصدها النهائي في الدولة، مع تقديم إثبات دفع الضريبة في تلك الدولة.

وفي حالات تأجير المبنى السكني يتم استرداد ضريبة المدخلات بالكامل عند البناء أو الشراء أو التحويل (الحق في الاسترداد خلال 3 سنوات).

من جهتهم، طالب عاملون في السوق العقاري المحلي الدوائر الحكومية المعنية في تشريع وتنظيم آليات فرض ضريبة القيمة المضافة بضرورة دراسة إعفاء الشقق المخدومة من الضريبة ومعاملتها شأن الشقق السكنية في سوقي البيع والتأجير.

وأشار العاملون إلى أن الكثير من المشترين والمستخدمين النهائيين يفضلون السكن في الشقق المزودة بالخدمات، بحكم طبيعة حياتهم وأعمالهم التي تتطلب التنقل والسفر كثيراً خلال فترات قصيرة.

وكانت «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، قدمت مقترحا لوزارة المالية أشارت فيه إلى أهمية دراسة معاملة عقارات الشقق المخدمة شأن الوحدات السكنية بما يتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة، إلا أن هذا المقترح لم يلق أي رد حتى الآن.

وقالت الدائرة «إن بيع الشقق المخدمة على الخريطة أو تأجير الجاهز منها خاضع لنسبة «القيمة المضافة»، وتسترد فيه ضريبة المدخلات شأنها شأن العقارات التجارية، ويكون الجاهز منها معفياً في حال كان مؤجرا بشكل جزئي أو بالكامل، بحيث تخضع عقود التأجير فيها للضريبة أيضا. كما أن ضريبة المخرجات تساوي 5 في المئة من قيمة المخرجات الخاضعة للضريبة (باستثناء الصفرية) المضافة في «العقاري».

استرداد المدخلات

وتفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مراحل التوريد (بناء - بيع أو تأجير). وهناك حالات التوريد المعفى من الضريبة: الأرض الفضاء، والمبنى السكني المعفى، لا تسترد ضريبة المدخلات الخاصة بها، والبيع على الخريطة خاضع لنسبة 5 في المئة وتسترد فيه ضريبة المدخلات. وبين التقرير أنه يشترط لاسترداد المدخلات للفترة الضريبية الأولى للتسجيل، تسلم الخاضع للضريبة الفاتورة الضريبية المتضمنة تفاصيل التوريد حسب المرسوم، وقيام الخاضع للضريبة بسداد ضريبة المدخلات أو جزء منها (قبل 6 أشهر من التاريخ المتفق عليه للسداد). كذلك يشترط أن تسترد الضريبة في كل فترة ضريبية أو لاحقة لها.

ضريبة المدخلات غير القابلة للاسترداد، وتشمل الخدمات الترفيهية للموظفين أو العملاء أو المالكين أو المستثمرين المحتملين، وشراء مركبات يسمح باستخدامها لأغراض شخصية (برية مهيأة لنقل 10 أشخاص أو أقل).

back to top