كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن الانتهاء من دراسة أعمال المردود البيئي للمنطقة الساحلية لإقامة محطة النويصيب «المرحلة الأولى»، مشيرة الى أن هناك موافقة من ديوان المحاسبة وإدارة الفتوى والتشريع على الملحق التعديلي لعقد المستشار الخاص بالمشروع.

وأوضحت المصادر أن محطة النويصيب من محطات انتاج الكهرباء والماء التي تعول عليها الوزارة في انتاج 3000 ميغاواط و75 مليون غالون إمبراطوري يوميا بنظام الدورة المشتركة، ومن المتوقع أن يتم طرحها في نهاية 2019 .

Ad

ولفتت إلى أن السنة المستهدفة لبدء تشغيل المحطة ستكون الربع الأول من عام 2028 ، لافتة إلى أن المشروع من المشاريع الموكل تنفيذها الى وزارة الكهرباء والماء، إضافة الى مشروع تعزيز محطة الصبية القائمة لإنتاج 250 ميغاواط وإنتاج 750 ميغاواط والجاري تنفيذهما حاليا، إضافة الى مشروع تعزيز محطة الزور الجنوبية لإنتاج 250 ميغاواط والتي تم توقيع عقدها في أكتوبر 2016 .

وأشارت الى أن الوزارة حريصة على طرح مشاريعها، لاسيما مشاريع إنتاج القوى الكهربائية وتقطير المياه، وفقا للبرنامج الزمني المحدد لها، وذلك لتلبية الطلب المتلاحق على الكهرباء والماء الناتج عن الزيادة السكانية المطردة سنويا، والتوسع في إنشاء المدن السكنية والصناعية الجديدة، لافتة الى أن النمو المتوقع للطاقة الكهربائية حتى عام 2035 ووفقا لبرنامج الوزارة حوالي 8070 ميغاواط، إضافة الى الإنتاجية الحالية التي تبلغ 16.700 ميغاواط. وأضافت أنه من المتوقع أن يكون الاستهلاك الأقصى المتوقع للطاقة الكهربائية بحلول عام 2035 نحو29.560 الف ميغاواط، كما ستبلغ كمية استهلاك الوقود 615 ألف برميل يوميا.