خلال زيارة تفقدية مفاجئة قام بها للكنترول المركزي للثانوية العامة، شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي على قياديي التربية بضرورة الحرص على عدم ظلم أي طالب خلال عمليات التصحيح التي تتم في الكنترول الخاص باختبارات الثانوية العامة، مؤكداً أهمية أن تكون نتائج الطلبة دقيقة وصحيحة مئة في المئة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن الوزير العازمي تفقد كنترول القسم الأدبي مساء أمس الأول، حيث تفقد غرفه وعمليات التصحيح واطلع على الآليات المتبعة داخله، موضحة أنه شدد خلال زيارته على المسؤولين بمتابعة العمل داخل الكنترول وقاعات التصحيح أولاً بأول، والحرص على عدم ظلم أي طالب والتأكد من عمليات التصحيح والمراجعات بحيث تكون النتائج دقيقة.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الوزير كان حريصا خلال الجولة على الاطلاع على آليات التصحيح بشكل دقيق، حيث كان يسأل عن عملية التصحيح وكيفية اجرائها بدءاً من دخول اوراق الاجابات إلى الكنترول من المدارس وصولا إلى المراجعات النهائية، مبينة أنه طالب بالعمل وفق الخطة للانتهاء من عمليات التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات خلال الفترة المحددة، تمهيدا لإعلان النتائج في موعدها المقرر 4 يونيو.

642 حالة حرمان

وبينما يعود طلبة الثانوية العامة صباح اليوم إلى أداء اختباري الكيمياء والفلسفة، أعلنت الوزارة تسجيلها 642 حالة حرمان من كل أداء اختبارات كل المواد خلال اليومين الأولين بسبب التلبس بحالات الغش أو محاولته.

ووصل عدد حالات الحرمان خلال اليوم الأول إلى 376 في مادتي اللغة الفرنسية والفيزياء، بينما بلغ في اليوم الثاني 266 في مادة اللغة العربية، منها 142 في القسم العلمي، و123 في الأدبي، وحالة واحدة في المعهد الديني.

وبينت إحصائية صادرة عن الوزارة أن إجمالي أعداد المتغيبين عن اختباري اليومين الأوليين 2381 طالباً وطالبة في القسمين العلمي والأدبي والمعهد الديني.

وقالت الوزارة في بيان صحافي، إن اجمالي عدد المتقدمين لاختبار اللغة العربية في القسم العلمي بلغ 21688 طالبا وطالبة خضع للاختبار منهم 20479 طالبا وطالبة بغياب بلغ 1209 طلاب و385 حالة أعذار طبية يضاف إليها حالات الحرمان، ليصبح الاجمالي 1736 طالبا وطالبة.

وأضافت أن عدد المتقدمين في اختبار اللغة العربية في القسم الادبي بلغ 15316 طالبا وطالبة خضع للاختبار منهم 13888 طالبا وطالبة، وبلغ عدد حالات الغياب 1428 حالة و245 أعذار طبية يضاف إليها حالات الحرمان ليصبح الاجمالي 1796 طالبا وطالبة.

وأوضحت أن عدد المتقدمين من المعهد الديني لاختبار مادة اللغة العربية (بلاغة ونقد) بلغ 1275 طالبا وطالبة خضع منهم للاختبار 1149 طالبا وطالبة، وبلغ عدد حالات الغياب 126 حالة، اضافة الى 9 حالات أعذار طبية يضاف إليها حالة الحرمان الوحيدة ليصبح الاجمالي 136 حالة.