وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب مرسوماً ينص على فرض مزيد من العزلة الاقتصادية على النظام في فنزويلا غداة اعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو فترة جديدة في عملية وصفتها واشنطن بأنها "غير شرعية" ولاقت انتقادات من مختلف أنحاء العالم.

وقال ترامب في بيان "ندعو نظام مادورو إلى استعادة الديمقراطية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وإطلاق سراح كل السجناء السياسيين فورا ومن دون شروط وإنهاء القمع والحرمان الاقتصادي لشعب فنزويلا".

Ad

وينص الأمر التنفيذي على انه يمنع على كل المواطنين الأميركيين أو المقيمين في الولايات المتحدة شراء أي دين تمتلكه فنزويلا أو اي بيع أو نقل ملكية تعود للحكومة الفنزويلية أو شراء حصص تكون الحكومة الفنزويلية تمتلك فيها 50 في المئة أو اكثر.

واعتبر نائب الرئيس مايك بنس ان الانتخابات في فنزويلا "مهزلة وليست حرة ولا عادلة. ان النتيجة غير الشرعية هي ضربة جديدة للتقليد الديمقراطي العريق في فنزويلا".

واضاف ان الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة اليدين "في وقت تنهار فنزويلا ولا يزال الشعب الشجاع ضحية البؤس".

من جهته، قال وزير الخارجية مايك بومبيو ان "الولايات المتحدة تقف الى جانب الدول الديمقراطية دعما للشعب الفنزويلي وستتخذ تدابير اقتصادية ودبلوماسية سريعة دعما لاستعادة هذا الشعب ديمقراطيته".

وفي كراكاس، وصف وزير خارجية فنزويلا خورخي أرياثا العقوبات الأميركية الجديدة بأنها "جنون وهمجية وتتناقض تماما مع القانون الدولي".

وفي لندن، انتقد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نتائج الانتخابات الرئاسية الفنزويلية ووصفها بأنها "معيبة ولم تكن حرة ولا عادلة".

في المقابل، أعلنت روسيا ان رفض واشنطن الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في فنزويلا يشكل "سابقة خطيرة".