«هارون الرشيد» يجذب المشاهدين بفضل أحداثه التاريخية الشائقة

المسلسل يتناول محطات مهمة من حياة الخليفة العباسي

نشر في 26-05-2018
آخر تحديث 26-05-2018 | 00:00
لقطة من مسلسل «هارون الرشيد»
لقطة من مسلسل «هارون الرشيد»
اقترب المخرج عبدالباري أبوالخير من الانتهاء من تصوير المراحل الأخيرة من المسلسل التاريخي «هارون الرشيد»، وقد أحيلت المشاهد التي تم تصويرها حتى الآن إلى مرحلة المونتاج مع تزامن عرضه في شهر رمضان المبارك.

وانتقل فريق العمل من جديد إلى قصر السراب في أبوظبي لتصوير المرحلة الأخيرة من المسلسل الذي يروي تفاصيل لمحطاتٍ مهمة من حياة الخليفة العباسي الأشهر هارون الرشيد، بعد أن تم تصوير مراحل سابقة في القصر نفسه وفي جزيرة السمالية أبوظبي.

ويعتبر المسلسل أضخم إنتاج درامي لعام 2018، في حين سيعود لهذا العمل الفضل في إعادة الوهج للدراما التاريخية التي انكفأت في السنوات الماضية دون مبرر.

وكانت شركة «غولدن لاين ديالا الأحمر ونايف الأحمر» على الموعد عندما رصدت له ميزانية فاقت التصور.

في حين تسابقت القنوات الفضائية لبث العمل لينال المسلسل من الناحية التسويقية ما لم ينله مسلسل آخر، إذ نجحت الشركة المنتجة في تأمين بث له على 13 محطة عربية في شهر رمضان المبارك.

ويتناول العمل أهم مراحل حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد بواقع سنتين قبل وصوله إلى السلطة، إلى وفاته في النهاية، شاملا حياة القصر والصراعات التي دارت في عرين السلطة بما في ذلك الدسائس والمؤامرات، انتهاءً بقضائه على البرامكة مرة واحدة وللأبد، علما بأن الطرح يأتي متوازنا لا يتبنى أي وجهة نظر خلافية، ويؤكد استعراض الوقائع التاريخية مثلما جاءت عبر كتّاب التاريخ.

ويؤدي شخصية هارون الرشيد النجم قصي خولي، ويجسد دور صديقه جعفر البرمكي الفنان السعودي عبدالمحسن النمر، وعابد فهد بدور الهادي، في حين يشارك في بطولة العمل 120 فنانًا من النجوم الأبطال من ألمع نجوم الدراما السورية والعربية، إضافة إلى الممثلين الثانويين والكومبارس، من بينهم د. حبيب غلوم، وكاريس بشار، وكندا حنا، وأسيل عمران، وسمر سامي، وديمة بياعة، وياسر المصري، ونادرة عمران، وديمة الجندي، ونضال نجم، وسحر فوزي، وعلا بدر، ورهف الرحبي، وطلال مارديني، ونضال نجم، وإسماعيل مداح، وماهر مزوق، وديمة الحايك، وملكة جمال القارات أسماء قرطوبي.

يشار إلى أن السيناريو من تأليف السيناريست القدير عثمان جحا، والإخراج لعبدالباري أبوالخير والإنتاج لغولدن لاين ديالا ونايف الأحمر، والمنتج الفني حمادة جمال الدين.

يذكر أن مسلسل «هارون الرشيد» قد جذب الجمهور منذ الحلقة الأولى في بداية رمضان هذا العام؛ وذلك بفضل أحداثه الدرامية والتاريخية الشائقة، حيث التفّ المشاهدون حول شاشتي «أبوظبي» و»روتانا خليجية» لمتابعة العمل التاريخي الأبرز والأضخم على الإطلاق، من حيث الإنتاج هذا العام، في الموسم الرمضاني.

فبداية حلقات العمل كانت تمثل الذُّروة الدرامية؛ حيث رسمت ملامح الصراع الذي عاشه هارون الرشيد، ويجسد شخصيته النجم قصي خولي، عندما استدعاه أخوه (الهادي) ويلعب دوره النجم عابد فهد، لكي يعزله، لولا تدخل والدته (الخيزران)، كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، ولا سيما من البرامكة، ومحاولة التسلق إلى الحكم، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم الخليفة العباسي الأشهر «هارون الرشيد».

back to top