«الأشغال»: عقد المياه المعالجة «المرحلة D» قريباً

العنزي: انتهينا من الطرح والترسية وموافقات الجهات الرقابية

نشر في 27-05-2018
آخر تحديث 27-05-2018 | 00:03
الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال، م. عبدالمحسن العنزي
الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال، م. عبدالمحسن العنزي
أعلن العنزي الانتهاء من مراحل طرح وترسية وموافقة الجهات الرقابية على مشروع الاستفادة من المياه المعالجة ثلاثياً لري الزراعات التجميلية والتحريج «المرحلة D»، مشيراً إلى أنه جاهز للتوقيع قريباً.
قال الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال، م. عبدالمحسن العنزي، إن عقد تصميم مشروع الاستفادة من المياه المعالجة ثلاثيا لري الزراعات التجميلية والتحريج "المرحلة D" جاهز للتوقيع قريبا.

وأشار العنزي، في تصريح صحافي أمس، إلى أنه تم الانتهاء من مراحل الطرح والترسية، والحصول على جميع موافقات الجهات الرقابية، كما تمت إجراءاته وفقا للوائح والقوانين المعمول بها في هذا الصدد.

وذكر أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من المياه المعالجة في المنطقة الشمالية، حيث يتضمن إنشاء محطات ضخ لأغراض الزراعة التجميلية بعدد ١٦ خزانا، وإنشاء محطة ضخ لنقل المياه المعالجة إلى الأماكن المرتفعة عن منسوب منطقة (DMC).

محطات المعالجة

وذكر أن محطات المعالجة في البلاد تعالج ما يقارب من مليون متر مكعب من المياه يوميا، حيث يتم معالجة ما يقارب ٨٠٠ الف متر مكعب يوميا من هذه المياه، التي يتم استخدامها وإرسال جزء منها إلى مزارع العبدلي والوفرة، وكذلك ري المزروعات التجميلية، مشيرا إلى أن خريطة محطات التنقية في البلاد مقسمة إلى ثلاث مناطق؛ شمالية ووسطى وجنوبية، بالنسبة إلى محطات المنطقة الوسطى (محطة تنقية الصليبية) بنظام الـ BOT والسعة الاستيعابية الحالية لها ٤٢٥ الف متر مكعب يوميا، وجار العمل على زيادة القدرة الاستيعابية لها إلى ٦٠٠ ألف متر مكعب يوميا.

وبالنسبة إلى المنطقة الشمالية، بيّن أنه توجد "محطة تنقية كبد" بطاقة استيعابية حالية ١٨٠ ألف متر مكعب يوميا، وجار زيادة الطاقة الاستيعابية لها ٢٥٠ ألف متر مكعب يوميا، أما بالنسبة إلى المنطقة الجنوبية فتوجد بها محطة تنقية الرقة بطاقة استيعابية حالية ٣٠٠ الف متر مكعب يوميا، وسيتم إزالتها وإنشاء محطة معالجة رئيسة في منطقة أم الهيمان بطاقة استيعابية ٥٠٠ ألف متر مكعب يوميا ضمن عقد محطة معالجة بالمنطقة الجنوبية (عقد استثمار)، هذا إضافة الى محطة الخيران بطاقة استيعابية ٦٠٠٠ متر مكعب يوميا ومحطة تنقية الوفرة بطاقة استيعابية ٥٠٠٠ متر مكعب يوميا، وسيتم توسعتها لتكون طاقتها الاستيعابية ٦٠ ألف متر مكعب يوميا.

back to top