الإمارات: تراجع تكلفة تنفيذ المشاريع يسهم في تعزيز استقرار العقارات

نشر في 28-05-2018
آخر تحديث 28-05-2018 | 00:00
No Image Caption
يشهد سوق عقارات دبي، منذ العام الماضي، عمليات شراء واسعة للأراضي التجارية والسكنية من جانب المستثمرين وشركات التطوير العقاري.

ووصل متوسط سعر تكلفة بناء القدم المربعة على شركات التطوير ما بين 600 و686 درهماً، طبقاً لبيانات صادرة عن جهات رسمية وتصريحات مسؤولي شركات مقاولات عاملة في السوق.

ويلعب التنافس بين المقاولين لتقديم عروض منافسة في المناقصات من جهة والمطورين في جذبهم للمستثمرين من جهة أخرى إلى رسم صورة جديدة للمشهد في سوق العقارات؛ إذ نجحت السلطات الحكومية في إيقاف «تحليق» أسعار البيع لتصبح متاحة أمام كل الشرائح.

وبات من أهم ثمار ذلك التنافس زيادة جاذبية المدينة، وزيادة خيارات المشترين الراغبين في التملك الحر؛ وفقاً لصحيفة البيان.

وساهم المعروض الجديد من الشقق والفيلات والقطاعات التجارية في مدينة دبي في مواصلة الضغط على معدلات الإيجارات وأسعار المبيعات؛ وهو ما عملت عليه دبي لضمان المزيد من الاستقرار المستدام في السوق.

ويشهد سوق عقارات دبي منذ العام الماضي عمليات شراء واسعة للأراضي التجارية والسكنية من جانب المستثمرين وشركات التطوير العقاري، لاسيما في مناطق التملك الحر.

وتلعب عوامل عدة في زيادة عدد صفقات شراء الوحدات السكنية، ومن بينها تزايد عمليات شراء الأراضي من جانب المستثمرين، لتشييد مشاريع تطويرية متنوعة، وطرحها بأسعار تنافسية للمشتري النهائي وبجدول سداد مرن.

وبرزت في الآونة الأخيرة استعدادات احتضان فعاليات «إكسبو 2020» كمحفز كبير لدى شركات التطوير العقاري، لإبرام عمليات شراء أراض على مقربة من موقع الحدث. وارتفعت أسعار الأراضي الفضاء الملاصقة لموقع «إكسبو 2020» في دبي، بنحو 30 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من 2016، بينما زادت أسعار بيع الوحدات السكنية الجاهزة هي الأخرى بنسب وصلت في بعض المشروعات إلى 40 في المئة، لكن الشركات طرحت أسعاراً تنافسية للوحدات المبيعة على الخريطة طبقاً لتصريحات مديري شركات عقارية واستشارية محلية.

ارتياح

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، «عند النظر إلى أداء السوق، نشعر بالسعادة والطمأنينة؛ لأن النشاط في السوق العقارية لايزال محافظاً على زخمه؛ مدفوعاً بحالة التفاؤل العام في أوساط المستثمرين، الخليجيين والعرب والأجانب على حد سواء».

السوق يشهد منذ العام الماضي عمليات شراء واسعة للأراضي التجارية والسكنية
back to top