تستضيف الكويت غدا اجتماع اللجنة الخليجية المركزية لفحص الوافدين بدول مجلس التعاون. وكشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان وعضو الهيئة التنفيذية لدول مجلس التعاون د. يوسف الدويري أنه سيتم خلال الاجتماع دراسة طلبات إضافة مراكز فحص جديدة وإغلاق مراكز فحص أخرى وذلك لمصلحة الدول الأعضاء، كما سيتم تناول موضوع الفحوصات الفيروسية.

وقال الدويري في تصريح صحافي أمس إن إنشاء اللجنة جاء بناء على قرارات من المجلس الأعلى ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بغرض التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال فحص العمالة الوافدة، مشيرا إلى أنها إحدى اللجان الرئيسية والهامة بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

Ad

من جانب آخر، كشف استشاري أمراض الجهاز التنفسي وأمراض النوم في مستشفى زين د. محمد البدر أن إجمالي عدد المفحوصين باضطرابات النوم في مستشفى زين بلغ 929 حالة خلال عام 2017، بواقع 613 رجلا و316 امرأة.

وقال البدر في تصريح صحافي أمس إن هناك ازديادا في أعداد المرضى الذين يعانون اضطرابات النوم حتى أصبح النوم المريح حلما صعب المنال، مضيفا أن البعض يعتقد أن اضطرابات النوم أمراض نفسية ولكن حقيقة الأمر ان العديد منها له أسباب عضوية مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، والحساسية وأمراض الروماتيزم والقلب والأنيميا ونقص الحديد المزمن والارتجاع الحمضي وخلل الهرمونات، وغيرها وكلها قد تؤدي إلى اضطرابات في النوم وتحتاج إلى علاج محدد.

وأشار البدر إلى أن مرض «انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم» من أهم هذه الأسباب وأكثرها شيوعاً وفيه يعاني المريض الشخير وانسدادا متكررا للمجرى الهوائي العلوي الذي يمر الأكسجين عبره إلى الرئتين، وتبلغ نسبة انتشاره 2% إلى 4% في الأشخاص الذين هم في متوسط العمر، وقد تصل إلى %20 في كبار السن.

وذكر أنه ثبت علمياً أن «انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم» له صلة بعدد من الأمراض، منها مرض ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والجلطة الدماغية، كما لوحظ ارتفاع نسبة الوفيات عند الذين يعانون هذا المرض، بالإضافة الى الإصابة بضعف الذاكرة والكآبة، مشيرا إلى أن أخطر مضاعفات المرض هو التعرض للحوادث المرورية الناتج عن قلة النوم بسبب الانسدادات المتكررة.

وشدد البدر على أهمية التشخيص الصحيح من خلال اختبار فحص النوم، مشددا على أن العلاج المناسب يؤدي إلى الوقاية من هذه المضاعفات.