البرلمان الاسباني يصوت الخميس المقبل على حجب الثقة عن رئيس الوزراء

بعد صدور حكم قضائي في قضية الفساد المعروفة بإسم "غورتيل"

نشر في 28-05-2018 | 16:18
آخر تحديث 28-05-2018 | 16:18
البرلمان الإسباني
البرلمان الإسباني
أعلنت رئيسة البرلمان الإسباني آنا باستور ان جلسة حجب الثقة عن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي ستقام يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وأضافت باستور في تصريح للصحفيين عقب اجتماع مكتب البرلمان اليوم الاثنين ان الجلسة ستبدأ يوم الخميس المقبل على ان يتم التصويت يوم الجمعة الذي يليه.

يأتي ذلك بعدما قدم زعيم المعارضة أمين عام حزب العمال الاشتراكي بيدرو سانشيز اقتراح حجب الثقة عن راخوي في مجلس النواب الاسباني يوم الجمعة الماضي مرشحا نفسه رئيسا للوزراء لتشكيل حكومة انتقالية مؤقتة ستدعو إلى انتخابات عامة في أقرب وقت ممكن.

وكان الحزب الاشتراكي قدم اقتراح سحب الثقة بعد يوم من صدور حكم قضائي في قضية الفساد المعروفة باسم (غورتيل) اذ أثبت ان الحزب المحافظ انتفع على مدار سنوات طويلة من مصادر مالية غير مشروعة مشككا في الوقت نفسه بمصداقية راخوي.

وكانت المحكمة أصدرت الخميس الماضي حكما بعد 10 سنوات من بدء التحقيق فيما حكمت بالسجن مدة 351 عاما بحق 29 من أصل 37 متهما معظمهم من القادة السابقين في الحزب على راسهم الامين السابق لخزانة الحزب الشعبي المقرب من راخوي.

وفرضت المحكمة غرامة مالية قدرها 5ر245 ألف يورو على الحزب لإثبات وجود ما أطلق عليه (الحسابات بي) التي شملت الكسب غير المشروع من جراء استغلال الامتيازات ومنح عقود بناء مقابل رشاوى ومنح القادة رواتب إضافية سرية وغيرها من الممارسات غير القانونية في حين شككت أيضا بصدقية راخوي لدى إنكاره معرفته بتلك الممارسات.

back to top