إدريس: «التخصيص القابضة» شكلت تحالفات للدخول في مشاريع منتقاة بالكويت

نشر في 29-05-2018
آخر تحديث 29-05-2018 | 00:04
جانب من العمومية
جانب من العمومية
أكد إدريس أن «التخصيص القابضة» في طور تشكيل تحالفات مماثلة مع شركات دولية متخصصة، وآخرين للمشاركة في مشاريع الشراكة بين القطاعين.
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة التخصيص القابضة رياض إدريس، إن الشركة واصلت وفقاً لخطتها الاستراتيجية تركيزها على استثماراتها في الشركات، التي تعمل في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والطاقة المتجددة، كذلك متابعة الفرص الاستثمارية بمشاريع قائمة وعاملة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على هذه الفرص في الكويت تجنباً للمخاطر الإقليمية.

وأضاف إدريس، خلال انعقاد الجمعية العمومية أمس، أن الشركة واصلت جهودها للمشاركة في مشاريع التنمية في الكويت، من خلال إطار عمل الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص PPP/BOT وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مفيداً بأن «التخصيص» شكلت تحالفات مع شركاء دوليين ومحليين متخصصين للدخول في مشاريع منتقاة في الكويت.

وذكر أن أبرز المشاريع هو مشروع البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية ومشروع المدارس، وحوض السباحة، إذ تم اختيار التحالف المكون من شركة التخصيص القابضة بالتحالف مع مجموعة الصناعات الوطنية القابضة وشركة CCC اليونان وشركة Morganti من الولايات المتحدة الأميركية، من هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص على أنه التحالف المفضل في شهر يناير 2017 ولا يزال المشروع قيد البت من قبل اللجنة العليا.

ولفت إدريس بهذا الشأن إلى مشروع المدن العمالية في مدينة جنوب الجهراء من خلال مجموعة الصناعات، إذ قامت شركة التخصيص بالمشاركة من خلال مجموعة الصناعات الوطنية القابضة بالتحالف مع شركة أجيليتي، قائدة المشروع، بتقديم مستندات التأهيل في أغسطس 2017 وتم إدراج التحالف ضمن القائمة المؤهلة للمرحلة الثانية للمشروع بتقديم العطاءات، ومن المتوقع إصدار مستندات العطاء في الربع الثاني من 2018، أما فيما يخص المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمدينة جابر الأحمد، حيث قدمت شركة التخصيص القابضة، بالتحالف مع مجموعة الصناعات الوطنية القابضة وشركة المباني قائدة المشروع، مستندات التأهيل لخمس فرص استثمارية في سبتمبر 2017 ومن المتوقع إصدار مستندات العطاء في الربع الثاني من 2018.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الشركة في طور تشكيل تحالفات مماثلة مع شركات دولية متخصصة، وآخرين للمشاركة في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كذلك مشاريع «بي أو تي» في الكويت مثل مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج المياه ومشروع المترو والقطارات، إضافة إلى مشروع الزور المرحلتين الثانية والثالثة، المزمع إعادة طرحه من جديد بعدما تم إلغاء المرحلة الثانية منه.

وقدر إجمالي استثمارات التخصيص القابضة في 31 ديسمبر 2017 بقيمة 106.3 ملايين دينار، وبلغت قيمة الاستثمارات المباشرة نحو 62.2 مليوناً.

وأوضح أن الشركة وفقاً لاستراتيجيتها لبت خلال عام 2017 كل التزاماتها المعلقة تقريباً، وشرعت في سياسة خروج وتصفية انتقائية، إذ تخارجت من استثمارها في شركة خدمات حقول النفط والغاز «جوفسكو» وهي شركة تابعة مقابل 18 مليون دينار، مما نتج عنه ربح بمبلغ 2.3 مليون دينار.

وذكر إدريس أن الشركة شرعت في استثمارات إضافية خلال سنة 2017 تتمثل في الاستثمار بشركة بي آند بي في الكويت، التي تعمل على تطوير فندق أربع نجوم في الكويت وتمتلك شركة التخصيص حصة تبلغ 40 في المئة منها، إضافة إلى ذلك، استثمرت شركة «التخصيص» في شركة selt marine group وهي شركة متخصصة في تصنيع الإضافات الغذائية في تونس، إذ تبلغ حصة التخصيص 12.5 في المئة من تلك الشركة.

وانتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة للسنوات الثلاث القادمة حتى عام 2021 وهم رياض إدريس، ومحمد العصفور، ومشعل السمحان، وفهد الخالد، وعبداللطيف العصفور، والشركة الأهلية للتأمين.

الشركة شرعت في استثمارات إضافية خلال سنة 2017 تتمثل في الاستثمار بشركة بي آند بي في الكويت إدريس
back to top