«التربية» تشدد إجراءات تجديد تراخيص العاملين في المدارس الخاصة

إضافة معادلة الشهادة شرطاً أساسياً... لضمان جودة العمل

نشر في 29-05-2018
آخر تحديث 29-05-2018 | 00:00
الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة
الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة
في خطوة تعكس توجه "التربية" إلى ضبط الوضع في المدارس الخاصة وضمان جودة العمل فيها، قررت الوزارة إضافة شروط لتجديد تراخيص العاملين بالمدارس الخاصة، وأهمها معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي.

في هذا السياق، أصدر الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة قراراً نص في مادته الأولى على أن يضاف إلى شروط إصدار موافقات العمل المبدئية والنهائية وتجديدها للعاملين بالمدارس الخاصة بكل أنظمتها معادلة الشهادة الدراسية من الجهة المختصة في "التعليم العالي".

وبيّن القرار في مادته الثانية أن المشمول به هم العاملون بالمدارس الخاصة من حملة مؤهلات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه الحاصلين عليها من جامعات عربية وأجنبية، وذلك لشاغلي وظائف المديرين والمديرين المساعدين والمعلمين الأوائل ومديري البرامج التعليمية والمشرفين الفنيين والمعلمين ومساعديهم من حملة المؤهلات العليا والاختصاصيين بكل مسمياتهم والمحاسبين وأمناء الصناديق والأطباء والممرضين.

وفي المادة الثالثة، نص على أن تلتزم المدارس الخاصة بتقديم ملف طلب الموافقة مستوفيا الشروط الإجرائية المقررة ومتضمنا المستندات التالية: شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وكشف الدرجات بحسب كل مؤهل دراسي وشهادة الثانوية العامة، مصدقا على كل منها من جهات التصديق المختصة، فضلاً عن نسخة من البطاقة المدنية وجواز السفر، وترخيص مزاولة المهنة للشهادات الطبية.

وتضمن القرار منح موافقة عمل مؤقتة للمشمولين بهذا القرار بعد استيفاء الأوراق المطلوبة وثبوت صلاحيتهم للوظائف المرشحين لها بالطرق المقررة، وذلك إلى حين معادلة شهاداتهم، على أن تلغى الموافقات الصادرة عن وزارة التربية اعتبارا من تاريخ رفض "التعليم العالي" معادلة الشهادات المقدمة لها، مع التزام المدارس الخاصة بتوفير البديل المناسب.

حرمان 129 طالباً من اختبارات الثانوية

أعلنت وزارة التربية حرمان 129 طالبا وطالبة من اختبارات الثانوية العامة في اليوم الخامس للاختبارات، وذلك لضبطهم في حالة غش، وبلغ عدد الحالات في القسم العلمي 72 حالة، وفي القسم الأدبي 52 حالة، وفي المعهد الديني 5 حالات.

وقالت الوزارة في بيان صحافي مساء أمس الأول إن إجمالي عدد المتقدمين لاختبار مادة الرياضيات في القسم العلمي بلغ 21688 طالبا وطالبة، وخضع للاختبار 19535 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد حالات الغياب 2153 حالة و672 عذرا طبيا تضاف إليها حالات الحرمان، ليصبح الإجمالي 2897 طالبا وطالبة.

وأضافت أن عدد المتقدمين في اختبار قضايا البيئة والتنمية الحضرية في القسم الأدبي بلغ 15317 طالبا وطالبة، وخضع للاختبار 13239 طالبا وطالبة في حين بلغ عدد حالات الغياب 2078 حالة و504 أعذار طبية تضاف إليها حالات الحرمان ليصبح الإجمالي 2634 حالة.

وأوضحت أن عدد المتقدمين من المعهد الديني في مادة اللغة الأجنبية بلغ 1275 طالبا وطالبة خضع للاختبار منهم 1147 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد حالات الغياب 128 حالة تضاف إليها حالات الحرمان، ليصبح الإجمالي 133 حالة.

وكانت الوزارة قد أعلنت الخميس الماضي أن عدد حالات الحرمان في القسمين العلمي والأدبي والمعهد الديني بلغ 209 حالات.

back to top