وزير الصحة: إعلان بشرى سارة للأطباء قريباً

إطلاق حملة توعية بالتهاب الكبد C تحت شعار «مستعد للشفاء»

نشر في 29-05-2018
آخر تحديث 29-05-2018 | 00:00
باسل الصباح , ماجدة القطان
باسل الصباح , ماجدة القطان
أطلقت وزارة الصحة حملة توعية تحت شعار "مستعد للشفاء من التهاب الكبد C"، لتحسين الصحة العامة، والحد من مخاطر هذا الفيروس.
أكد وزير الصحة د. باسل الصباح أنه سيتم إعلان بشرى سارة للأطباء قريبا بالتنسيق مع الجمعية الطبية الكويتية، مشدداً على التعاون مع الجمعية في كل ما يخص مصلحة الأطباء.

وجاء ذلك، في تصريح للوزير على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها الجمعية الطبية مساء أمس الأول، في حين كشف رئيس الجمعية الطبية د. أحمد العنزي عن التنسيق بين الجمعية والإدارة العامة للتحقيقات، لبحث سبل تغيير آلية الاستدعاء والتحقيق مع الأطباء، وذلك حفاظا على كرامتهم وتقديرا لطبيعة عملهم الخاصة والحيوية.

وذكر العنزي أن الجمعية الطبية بدأت إجراءاتها التحضيرية لإقرار قانون حماية المريض والطبيب، لافتا إلى أن السعي مستمر لتعديل كادر الأطباء ووقف قطع البدلات عنهم.

في موضوع منفصل، أطلقت وزارة الصحة، حملة توعية بالتهاب الكبد C تحت شعار "مستعد للشفاء من التهاب الكبد C".

وقالت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان، إن "الوزارة ملتزمة بتحسين الصحة العامة والحد من مخاطر فيروس التهاب الكبد C، حيث حددت منظمة الصحة العالمية هدف 90-80-90، وهذا يعني أنه بحلول عام 2030، سنسعى جاهدين لتشخيص 90 في المئة من الناس الذين يتعايشون مع فيروس التهاب الكبد C، وعلاج 80 في المئة من الذين تم تشخيصهم، وبنسبة شفاء تام من المرض تصل الى 90 في المئة".

وشددت القطان على أنه "ينبغي لهذا الهدف ان يكون قابلا للتنفيذ، حيث انه بالإمكان الشفاء من الفيروس لا احتواؤه والسيطرة عليه، وذلك إذا تم فحص الشخص وتشخيصه ومعالجته".

وأضافت أن هناك ما يقدر بنحو 170 مليون شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد C في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لديها أعلى معدل انتشار لعدوى الفيروس في العالم، مما يؤثر على أكثر من 20 مليون شخص في البلدان العربية. ومع ذلك، فإن أقل من 30 في المئة فقط من الناس الذين يعانون التهاب الكبد الفيروسي على دراية بحالتهم، مما يؤدي الى زيادة كبيرة في فرصة إصابة الآخرين، وفقدان الفرصة للوصول إلى العلاج الناجع لحياة المصابين.

إلى ذلك، كشف مدير منطقة الفروانية الصحية د. حمود الزعبي عن خطة متكاملة للتوعية الصحية من الأمراض المزمنة غير المعدية بالمنطقة سيتم العمل بها قريبا، تشمل جميع مراكز الرعاية الأولية ومستشفى الفروانية.

وأوضح الزعبي أن هذه الخطة تأتي تنفيذا لبرنامج عمل الحكومة والخدمة الإنمائية لوزارة الصحة، مشيرا الى أنها تهدف الى نشر التوعية الصحية والوقائية من الأمراض المزمنة غير المعدية.

back to top