صدارة الأعمال الدرامية لـ «يوتيوب» بين الحقيقة وشراء المشاهدات

نشر في 30-05-2018
آخر تحديث 30-05-2018 | 00:00
أمير كرارة في «كلبش 2»
أمير كرارة في «كلبش 2»
قفزت بعض الأعمال الدرامية في نسبة المشاهدة الإلكترونية عبر موقع يوتيوب، بصورة غير مسبوقة في ساعات قليلة، وهو ما أثار تساؤلات عدة حول ما إذ كان صناع هذه الأعمال يلجأون إلى متخصصين في مجال السوشيال ميديا، من أجل زيادة نسب المشاهدة لإصدار بيانات صحافية تؤكد تصدرهم المشاهدة الالكترونية للأعمال، في ظل غياب أرقام واضحة عن نسب المشاهدة على الشاشات.

وقفزت نسب مشاهدة حلقات مسلسل "ضد مجهول" لأكثر من الضعفين في الأيام الخمسة الأولى من شهر رمضان، إذ كان متوسط نسبة مشاهدة الحلقة الواحدة 200 و300 ألف مشاهدة، لتتجاوز المليون مشاهدة، ليصدر بعدها بيان من المكتب الإعلامي لغادة عبدالرازق يتحدث عن نسب المشاهدة الكبيرة التي حققها العمل.

ومن بين الأعمال التي حدثت طفرة بنسب مشاهدتها مسلسل "نسر الصعيد"، إذ قفزت نسب مشاهدة بعض الحلقات إلى 3 ملايين مشاهدة في أقل من يومين فقط، ليصدر محمد رمضان تصريحات يؤكد من خلالها أن مسلسله رقم واحد في السباق الرمضاني بالمشاهدة عبر الانترنت، علماً بأن الطفرة التي حدثت في حلقات رمضان جاءت جميعها في يوم واحد، وهو ما أثار شكوكا حول لجوئه للشركات المتخصصة في زيادة نسبة المشاهدة الالكترونية من أجل تحسين الأرقام وزيادتها بعد الفارق الكبير الذي تصدر به مسلسل "كلبش 2" نسب المشاهدة عبر الانترنت.

وحقق مسلسل "كلبش2" في الثلث الأول من شهر رمضان أكثر من 60 مليون مشاهدة، وهو رقم كبير جداً للحلقات العشر الأولى من المسلسل، ليغرد منفرداً في الصدارة، مع الأخذ في الاعتبار أن المسلسل يحظى بنسب مشاهدة كبيرة فور طرح حلقته الجديدة عبر الانترنت، فتتجاوز نسبة المشاهدة المليون الأول في أقل من ساعتين.

وينافس "كلبش 2" في سرعة المشاهدة الالكترونية مقاطع برنامج "رامز تحت التلج" التي يتم اتاحتها عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، والتي تحقق نسب مشاهدة تصل للملايين لتكون الأعلى للبرامج التليفزيونية التي تعرض في رمضان، علماً بأن نسب المشاهدة للحلقات الكاملة لا يمكن الاطلاع عليها بسبب توافره حصرياً عبر تطبيق "شاهد"، الذي لا يمكن الاطلاع على نسب مشاهدته إلا من خلال بيانات مجموعة ام بي سي المالكة له.

يقول الناقد أحمد حسان إن فكرة تحقيق عمل او عملين دراميين لنسبة مشاهدة مرتفعة عبر اليوتيوب وظهور هذه الارقام للجمهور أصبحت تثير تحفظ شركات الانتاج والفنانين، إذ تخشى الشركات تراجع المعلنين عن الاقبال على هذه الاعلانات من جهة، ويخشى الفنانون تأثر نجوميتهم سلباً بتراجعهم في نسب المشاهدة، مؤكداً أن عددا ليس بالقليل اصبح يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي ونسب المشاهدة، وهو ما يظهر في وجود أسماء لمتخصصين في هذا الأمر على شارات الأعمال الدرامية.

وتوقع حسان أن يلجأ صناع الأعمال إلى العرض عبر منصات التطبيقات في المستقبل بديلاً عن اليوتيوب، للحفاظ على سرية نسب المشاهدة، لافتا إلى أن الصراعات التي تحدث في الوقت الحالي سيكون لها انعاكسات كبيرة خلال الفترة المقبلة وقد تطال أجور بعض النجوم.

back to top