استعرض الفنان الهولندي إريك بروغ جمال الفن الهندسي الإسلامي المعاصر ضمن ندوة نقاشية أقامها مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، مساء أمس الاول ضمن فعاليات موسم رمضان الثقافي.

وتناول المؤلف والمصمم والفنان الهولندي العديد من النقوشات والأشكال الهندسية الإسلامية الجميلة، التي نراها عادة في المساجد والمرافق الدينية، متحدثا أيضا عن بعض مشاريعه الإبداعية الحالية، وقدم للجمهور فكرة أكثر وضوحا عن المبادئ الأساسية للتصميم الهندسي الإسلامي.

Ad

وعلى هامش الندوة، وقع الفنان الذي كرس مهاراته لإظهار جمال الفن الإسلامي المعاصر، على كتبه للجمهور، والتي تحتوي على نقوش ورسوم هندسية إسلامية، علما بأنه سيقدم ورش عمل تبدأ من مساء اليوم على مدى ثلاثة أيام تعنى بالموضوع ذاته.

وتتنوع الورش بتنوع الجمهور، فهناك ورش للمبتدئين والمهتمين، وهناك ورش لذوي المستويات المتخصصة والأكثر تقدما بهدف منح المشاركين المهارات والرؤى لتطوير فهم أفضل للتصميم الهندسي الإسلامي، من حيث تاريخ نشأته وأساليب تنفيذه.

وسيقدم بروغ أمثلة واقعية عن فن التصميم الهندسي الإسلامي من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، كما سيمنح المشاركين فرصة تنفيذ بعض هذه النماذج الهندسية بأيديهم، من خلال رسم الخطوط والدوائر.

وتهدف ورش المبتدئين إلى جذب المشاركين نحو ممارسة فن الرسم التقليدي، الذي يحمل قيمة روحية.

ويهدف المركز من خلال تلك الفعالية إلى تقديم مبادئ التصميم الهندسي الإسلامي بصورة مبسطة وسهلة تجعلها متاحة للأفراد العاديين وأقرب لفهمهم، مما يسهل عليهم بناء نموذج يحاكي فن التصميم الهندسي الإسلامي ويحول الورشة إلى وسيلة تقدم العلم والتسلية في آن معا.

كما يسعى إلى تبيان مبادئ التصميم الهندسي الإسلامي، وستتاح للمشاركين فرصة التعرف على موضوعات ذات صلة كالرياضيات والإبداع والتراث وتاريخ الفن.