البحر: مشاريع «إيفا للفنادق» في دبي شهدت تطوراً كبيراً

«الشركة أطلقت مشاريع ناجحة في جنوب إفريقيا وتبنت آليات جديدة»

نشر في 30-05-2018
آخر تحديث 30-05-2018 | 00:03
طلال البحر مترئساً العمومية
طلال البحر مترئساً العمومية
قال البحر إن مجموعة «إيفا» تخارجت خلال الربع الأخير من جزء كبير من استثماراتها في «يوتل»، وشهد العام تغيرات هائلة في استثمارات الشركة لناحية الأصول ومستويات الاستثمار في هذه العلامة التجارية.
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة "إيفا" للفنادق والمنتجعات طلال البحر، إن عام 2017 شهد تغييرات رئيسية في مزيج الأصول التشغيلية للمجموعة، فضلاً عن تحول كبير في الأهداف التوسعية للعلامة التجارية "يوتل"، وأيضاً شهدت مشاريع الشركة في دبي تطوراً كبيراً نحو الاكتمال، "وشهدت أعمالنا في جنوب إفريقيا عمليات إطلاق مشاريع ناجحة وتبني آليات جديدة لضمان استمرار الربحية لأصول الفندق على الرغم من التحديات الكبيرة".

وأضاف البحر، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة أمس بنسبة حضور بلغت 95.5 في المئة، أن شركة "إيفا" للفنادق والمنتجعات في 2017 حققت إيرادات بلغت 63.255.493 ديناراً كويتياً، مع إجمالي خسائر خاصة بمالكي الشركة الأم بلغت 5.524.919 ديناراً أي 9.08 فلوس للسهم الواحد.

وأوضح أن حقوق المساهمين انخفضت لتبلغ 63.188.694 ديناراً، بينما تقلص إجمالي الأصول بنسبة 0.8 في المئة لتبلغ 286.390.683 ديناراً مقارنة بـ 288.746.239 ديناراً في 2016.

وأفاد بأن الظروف الاقتصادية الإقليمية كانت صعبة بشكل استثنائي خلال السنة المالية 2017، وفي حين أصبحت الاقتصادات معتادة على خفض أعباء السيولة والتكلفة لناحية الضرائب والإدارة، أظهر الشعور العام لمنظومة الأعمال والمستهلكين تحفظاً نحو زيادة الاستثمار، في ضوء تلك الظروف، ولضمان تحقيق أفضل قيمة للمساهمين، نجحت الشركة في التخارج من استثمار فندق فورسيزونز بيروت في ديسمبر 2017.

وذكر أنه في دبي استمرت أعمال الشركة بالتقدم في 2017 على الرغم من التحديات الصعبة داخل هذا السوق سواء لناحية الإيجارات أو أسعار البيع، مبيناً أن خطة جدولة الدفع المبتكرة والتحسينات على المشروع أدت إلى استمرار وثبات المبيعات في مشروع "ذا 8" الذي خطى خطوات كبيرة نحو الإنجاز خلال العام.

وقال البحر إن المجموعة تخارجت خلال الربع الأخير، من جزء كبير من استثماراتها في "يوتل"، وشهد العام تغيرات هائلة في استثمارات الشركة لناحية الأصول ومستويات الاستثمار في العلامة التجارية "يوتل".

وبين أن عام 2017 لم يشهد فقط افتتاح فندقي "يوتل سنغافورة" و"يوتل بوسطن" وصفقات تشغيل مميزة في المملكة المتحدة وأمستردام وأماكن أخرى فحسب، بل أيضاً تحولاً كبيراً في الصناعة نحو التصميم الفريد والعلامة التجارية لشركة يوتل، وفي سبتمبر، تعهد صندوق تابع لمجموعة ستاروود كابيتال "ستاروود" باستثمار 250 مليون دولار في "يوتل".

ولفت إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية سوف تساعد في دعم خطة التوسع الدولية السريعة، التي تغطي مجموعة متنوعة من المناطق والممتلكات في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن شركة "إيفا" للاستثمارات الفندقية استكملت إعادة هيكلة شركاتها التابعة وتحديث علاماتها التجارية، مثل إيفا للخدمات العقارية بشكل أكثر انسجاماً مع مجموعة واسعة من الخدمات العقارية بالجملة والتجزئة التي توفرها.

ولفت إلى أن شهر نوفمبر شهد توقيع المشروع المشترك للمجموعة مع الشركة الموحدة للتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية.

وذكر أن الشركة الموحدة للتطوير العقاري تعد إحدى أكبر الشركات وأكثرها احتراماً في المملكة العربية السعودية، إذ تنتشر مراكز التسوق التابعة لها في مختلف أنحاء المملكة، وسيشهد المشروع المشترك، "سهالة لإدارة المرافق"، توسع إيفا للخدمات العقارية في تقديم خدمات إدارة المرافق والخدمات المتخصصة إقليميا للمرة الأولى.

وقال البحر إنه في جنوب إفريقيا، "توسعت محفظة مشاريعنا التطويرية مع الإطلاق الناجح لمنتجع بحيرات زيمبالي في ديسمبر، وحققت مبيعات مبدئية قدرها 650 مليون راند إفريقي خلال فترة الإطلاق، مما يدل مجدداً على جاذبية موقع المشروع".

وقال إن عام 2017 شهد افتتاح مركز المؤتمرات في "فيرمونت زيمبالي"، مما ساهم في زيادة الإيرادات المباشرة الناتجة عن استخدام المركز، إضافة إلى الزيادة في السياحة المخطط لها للمنتجع، كما شهد إطلاق مشروع أجنحة بوليفارد في وقت متأخر من عام 2017 استجابة جيدة مع مبيعات كبيرة من وحدات الاستوديو.

وبين أن الإيرادات التشغيلية الإجمالية تأثرت في قطاع الضيافة سلباً خلال 2017 في جنوب إفريقيا. إذ أدت العقبات الاقتصادية، فضلاً عن عدم الاستقرار السياسي، إلى ضغوط كبيرة أثرت بدورها على عائدات هذا القطاع.

ولفت إلى أنه رغم ذلك، حافظ فيرمونت زيمبالي على معدل شَغل مجز، على الرغم من انخفاضه عن 2016، لكن الأهم تحسن متوسط سعر الغرفة بشكل كبير مما أدى إلى أرباح تشغيلية أعلى من المتوقع.

وأضاف أن أداء نادي زيمبالي للعطلات كان جيداً أيضاً، إذ حقق مبيعات قياسية خلال العام أدت بالتالي إلى إنهاء تحويل المزيد من مباني الفندق إلى منتج المشاركة بالوقت، مبيناً أنه في دبي ستسلم الشركة مشروعين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة تضم 500 وحدة سكنية.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، ومن أهمها عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وانتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لفترة السنوات الثلاث المقبلة.

back to top