برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وضمن جهود لجنة تطوير الهوية التلفزيونية، تدشن وزارة الإعلام بعد غد السبت تقنية "الوصف الصوتي"، وهي تقنية جديدة غير مسبوقة على مستوى المنطقة، موجهة للمكفوفين.

وتقدم هذه التقنية للمكفوفين الأعمال التلفزيونية بشكل مختلف، يشعر معه الكفيف بأحداث العمل المعروض على شاشة التلفزيون بطريقة سرد وتعليق صوتي يصف ما يحدث خلال المشاهد التي لا توجد بها حوارات، وهي تقنية عالمية تطبق للمرة الأولى على مستوى المنطقة، ومن خلال إنتاج تلفزيوني محلي سيعرض على شاشة تلفزيون الكويت بعنوان "مسرح الجريمة".

Ad

من جانبه، قال مستشار وزير الإعلام رئيس لجنة تطوير الهوية التلفزيونية المهندس عبدالعزيز الجناحي إن "هذه التقنية من الأفكار التي قدمتها اللجنة إلى وزير الإعلام، الذي دعمها بقوة لأنها تقدم خدمة لشريحة مهمة من شرائح المجتمع وهي فئة المكفوفين".

وأوضح الجناحي أنه "تم بالفعل كتابة نص ثلاثية تلفزيونية، كتب حواراتها الكتاب الشباب جاسم الجطيلي ومحمد الكندري وخليفة الفيلكاوي، وبطولة عدد من الفنانين بوصف صوتي لتطبيق تقنية Audio Description، بصوت الفنان الكبير عبدالعزيز الحداد".

عيدية التلفزيون

وأكد الجناحي أن "حفل إطلاق التقنية الجديدة سيكون برعاية وحضور الوزير محمد الجبري، في مكتبة الكويت الوطنية، وسيتم خلال الحفل تسليط الضوء على أهمية تقديم مثل هذه التقنية لاخواننا واخواتنا من المكفوفين في الكويت، لاسيما أن هذا الأمر حرص عليه الوزير الجبري في أكثر من مناسبة، من خلال توجيهاته للجنة وأعضائها".

وأشار إلى أن "العمل التلفزيوني (مسرح الجريمة) سيعرض من خلال شاشة تلفزيون الكويت خلال أيام عيد الفطر، لتكون عيدية تلفزيون الكويت لاخواننا المكفوفين".