استنكرت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) المعلومات المغلوطة التي وردت في مسلسل «عطر الروح»، الذي يعرض على القنوات التلفزيونية حاليا، حول مرض سرطان الرئة.

وأكدت الحملة أن مثل هذه المعلومات غير صحيحة، وتؤدي إلى نشر السلبية والفزع في المجتمع، داعية القائمين على الأعمال الفنية المماثلة ضرورة تحري الدقة في مثل هذه المعلومات، لما لها من تأثيرات كبيرة على الجمهور ومن بينهم المرضى. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الحملة استشاري الأورام د. خالد الصالح، في تصريح صحافي، أن المسلسل تضمن مشهدا حول اكتشاف الفنانة إلهام علي إصابتها بمرض سرطان الرئة، قالت فيه: «للأسف مرض سرطان الرئة بالذات ما تقدر تكتشفه إلا في مراحله الأخيرة، عقب ما يكون قضى على الرئة... ما في علاج، ما في غير الألم والعذاب، العلاج الوحيد هو الموت».

Ad

وشدد الصالح على أن هذه المعلومات غير صحيحة ومفزعة، وتبث الذعر بين الجمهور، مؤكدا أن نسب الشفاء من السرطان باتت عالية، وتزيد على 70 في المئة، وفي بعض الأنواع تتجاوز 90 في المئة، وهناك عقاقير يمكن من خلالها السيطرة عليه.

ولفت إلى أن مرض سرطان الرئة له علاج بالفعل، وموجود في الكويت، مؤكدا أنه من الخطأ أن يوصف السرطان بأنه مرض قاتل، داعيا القائمين على مثل هذه الأعمال الفنية إلى تحري الدقة في مثل هذه المعلومات، لأن آثارها سلبية جداً وقد تدمر المجتمع.