ودع طلاب الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني اختبارات الثانوية العامة أمس، حيث انتهى طلبة القسم الأدبي من اختباراتهم في مادة الاحصاء والتي مرت بسلام دون تسجيل حالات عنف ملحوظة.

وينتظر الطلبة على أحر من الجمر اعلان النتائج النهائية للثانوية العامة والتي من المقرر أن تعلنها الوزارة مساء الاثنين المقبل 4 يونيو، فيما أكد وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري أنه في حال الانتهاء من تصحيح بقية المواد فسيتم اعلان النتائج قبل هذا التاريخ بيوم أو يومين، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على دقة وسلامة النتائج من جهة وكذلك سرعة اعلانها وتطمين الطلبة وأولياء أمورهم على النتائج التي تحققت في هذه الاختبارات التي يعتبرها الكثيرون مصيرية وتحدد مستقبل أبنائهم.

Ad

إلى ذلك، أشارت مصادر تربوية رفيعة الى أن عمليات التصحيح في كنترولي القسمين العلمي والأدبي تسير بشكل متواصل من أجل الانتهاء من تصحيح كافة المواد الدراسية المتبقية، لافتة إلى أن النتائج الأولية للمواد التي تم الانتهاء من تصحيحها جاءت وفق المعدلات الطبيعية حتى الآن.

وفي حادثة غريبة كشفت المصادر عن قيام أحد الطلبة من القسم الأدبي وتحديدا في اختبار مادة اللغة الفرنسية الذي عقد في أول يوم للاختبارات 20 مايو الماضي بدخول قاعة الاختبارات والجلوس حوالي نصف الوقت دون أن يسجل اسمه على ورقة الاجابة ومن ثم الانسحاب من القاعة دون مبالاة بالمراقبين الذين طلبوا منه تسجيل اسمه على الورقة ليتبين لاحقا أنه احضر تقريرا طبيا يفيد بحصوله على راحة لمدة يومين، الامر الذي وضع التربية في حيرة حيث تم تسجيل محضر حرمان للطالب بسبب تركه للجنة قبل مرور نصف الوقت اضافة إلى عدم تسجيل اسمه على الورقة، في حين أنه حاصل على اجازة مرضية لنفس اليوم، متسائلة عن الاجراء الذي سيتم التعامل معه بالنسبة للطالب.

وأفادت معلومات «التربية» انه تم الموافقة على مشاركته في اختبار المادة بالدورة الثانية.

أعذار طبية

من جانب آخر، أعلنت وزارة التربية أن عدد حالات الحرمان في الثانوية العامة والمعهد الديني للصف الـ 12 بلغ 55 حالة 29 منها في القسم العلمي و26 حالة بالقسم الأدبي.

وقالت الوزارة في بيان لها ان اجمالي عدد المتقدمين لاختبار مادة الأحياء في القسم العلمي بلغ 21688 طالبا وطالبة خضع منهم للاختبار 19583 طالبا وطالبة لتبلغ حالات الغياب 2105 حالات وعدد الأعذار الطبية 1208 حالات يضاف إليها عدد حالات الحرمان ليصبح الاجمالي 3342 طالبا وطالبة.

وأضافت أن عدد المتقدمين لاختبار مادة (تاريخ العالم الحديث والمعاصر) بالقسم الادبي بلغ 15317 طالبا وطالبة خضع منهم للاختبار 13145 طالبا وطالبة ليتم تسجيل 2172 حالة غياب و691 حالة أعذار الطبية يضاف إليها عدد حالات الحرمان ليصبح الاجمالي 2889 طالبا وطالبة.

وذكرت أن عدد المتقدمين من المعهد الديني لمادة (المنطق القديم) بلغ 1275 طالبا وطالبة خضع منهم للاختبار 1132 طالبا وطالبة ليبلغ عدد حالات الغياب 143 حالة وعدد الاعذار الطبية 10 حالات ليصبح الاجمالي 153 طالبا وطالبة.