واشنطن وبيونغ يانغ على «الطريق الصحيح»

ترامب يستقبل الذراع اليمنى لزعيم كوريا الشمالية في البيت الأبيض

نشر في 02-06-2018
آخر تحديث 02-06-2018 | 00:02
ترامب مصافحاً حاكم تكساس لدى وصوله أمس الأول إلى هيوستن (رويترز)
ترامب مصافحاً حاكم تكساس لدى وصوله أمس الأول إلى هيوستن (رويترز)
أعلنت واشنطن أن مباحثاتها مع بيونغ يانغ تسير في "الطريق الصحيح"، ولم تستبعد احتمال حدوث مفاجآت فيها، في حين أكدت كوريا الشمالية ثبات رغبتها بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي،

وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية امس، أن رغبة كوريا الشمالية في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي لا تزال "متسقة وثابتة".

ونقلت الوكالة الرسمية عن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قوله خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأول، إنه يأمل تسوية قضية العلاقات الكورية - الأميركية، وقضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية على أساس "مرحلة تلو الأخرى".

وعبّر كيم عن أمله في إيجاد حل لمسألة العلاقات مع الولايات المتحدة ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية "خطوة خطوة" وأن "يتم إحراز تقدّم في حل المشاكل، عبر الحوار والتفاوض الفعال والبناء".

وفي واشنطن، اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن كوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح نحو عقد القمة.

وأضاف بعد اجتماعات عقدها مع الذراع اليمنى لزعيم كوريا الشمالية في نيويورك: "بلدانا يواجهان لحظة حاسمة في علاقتنا، مما يعني أن إهدار هذه الفرصة ربما لا يقل عن اعتباره أمراً مأساوياً".

وكشف بومبيو، أن الوفد الكوري الشمالي الذي ترأسه المسؤول الرفيع كيم يونغ تشول الذي أجرى معه محادثات على مدى يومين في نيويورك قام بزيارة نادرة إلى البيت الأبيض أمس، وسلم ترامب رسالة من كيم.

ومع ذلك، حذر بومبيو من أن الطريق إلى تحسن العلاقات لن يكون سهلاً.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحافي: "ستكون هذه عملية تستغرق أياما وأسابيع. ستكون هناك نقاط صعبة، وستكون هناك أوقات عصيبة". ورداًٍ على سؤال عما إذا كان اتضح إن كانت القمة ستعقد في الموعد المقرر أجاب بومبيو: "لا أعرف. لا أعرف".

وهون الرئيس الأميركي من فرص التوصل إلى اتفاق سريع لحمل كوريا الشمالية على التخلي عن أسلحتها النووية.

وقال في مقابلة وجيزة مع "رويترز" على متن طائرة الرئاسة في طريقه إلى تكساس، إنه لا يزال يأمل أن تعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو بسنغافورة.

أضاف ترامب: "أود إنجاز الأمر في اجتماع واحد. لكن كثيراً ما لا تمضي الاتفاقات بهذا الشكل. ثمة احتمال كبير جداً أن هذا لن يتم في اجتماع أو اثنين أو ثلاثة. لكنه سيتم في مرحلة ما".

وفي سيول، أجرى، أمس، وفدان رفيعا المستوى من الكوريتين محادثات لمناقشة تحسين العلاقات الثنائية قبل القمة بين ترامب ترامب وكيم.

وأفاد بيان مشترك بأن الكوريتين اتفقتا خلال الاجتماع على إجراء محادثات هذا الشهر في شأن القضايا العسكرية ولم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية.

وفي موسكو، أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمسن إن قمة قد تُعقد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي.

back to top