كثبان من «الميثان» على سطح بلوتو

نشر في 02-06-2018
آخر تحديث 02-06-2018 | 00:00
No Image Caption
رصد علماء ملمحاً جديداً في واحد من أكثر العوالم العجيبة في النظام الشمسي هو حقل كبير من الكثبان على سطح الكوكب القزم البارد بلوتو، يتكون فيما يبدو من حبيبات الميثان المتجمد وشكلته الرياح.

وقال العلماء، أمس الأول، إن الكثبان، التي رصدت في صور التقطتها المركبة "نيو هورايزون" التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" أثناء عبورها قرب بلوتو عام 2015، تقع على الحدود بين نهر متجمد من النيتروجين على شكل قلب يسمى سبوتنيك بلانيتيا وسلسلة جبال الإدريسي المكونة من مياه متجمدة.

وقال جاني رادبو العالم المتخصص في الكواكب بجامعة بريغهام يانغ "على الرغم من أن بلوتو بعيد جداً عن الأرض وشديد البرودة، فإن به مجموعة من الأشياء التي لم نتوقع رؤيتها".

وتغطي الكثبان نحو 2000 كيلومتر مربع، أي ما يقارب حجم طوكيو. ومثل وجودها مفاجأة إذ كانت هناك بعض الشكوك إذا كان الغلاف الجوي الرقيق جداً لبلوتو، المؤلف بشكل أساسي من النيتروجين وكميات صغيرة من الميثان وأول أكسيد الكربون، يمكن أن يجمع الرياح اللازمة لتكوين هذه الكثبان.

ويتحول الميثان وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، وتكون كلها في الحالة الغازية على الأرض، إلى الحالة الصلبة بسبب درجات حرارة بلوتو التي تقترب من الصفر المطلق.

back to top