«الكهرباء»: محطة العبدلية بتقنية ألواح شمسية جديدة

نشر في 03-06-2018
آخر تحديث 03-06-2018 | 00:00
No Image Caption
تعكف الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين الخاص والعام على إعادة طرح مشروع محطة العبدلية للطاقة الشمسية، وذلك لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية.

وأفاد مصدر بأن "وزارة الكهرباء والماء طلبت من الهيئة اعتماد تقنية ألواح شمسية جديدة لمشروع محطة العبدلية وتنفيذ المشروع بتقنية BV بدلا من التقنية القديمة ISCC".

وقال إن "التقنية الجديدة التي طلبت وزارة الكهرباء اعتمادها ربما تكون لها مزايا عدة، حيث ثبت أن ألواحها تنتج كميات مناسبة من الطاقة الكهربائية مقارنة بالتقنية التي كان المشروع سينفذ بها.

من جهة أخرى، أعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة طرح وزارة الكهرباء والماء مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة خطي مياه عذبة قطر 1600 مم من مجمع توزيع مياه ميناء عبدالله الى مجمع غرب الفنيطيس، وخط مياه قليل الملوحة قطر 1200 مم من مجمع مياه ميناء عبدالله الى مجمع الزور.

كما أعلن الجهاز أن المناقصة سيتم طرحها على 15 شركة مؤهلة بعد 30 يوما، على أن يحق لكل ذي مصلحة لم يرد اسمه ضمن كشف الشركات المؤهلة التظلم أمام المجلس من قرار الاستبعاد أو عدم إدراجه مدة شهر من نشر الإعلان في الجريدة الرسمية بعد سداد الرسم المحدد.

وفي اتجاه مغاير، كشفت الخطة الإنمائية لمشاريع وزارة الكهرباء والماء عن 40 مشروعا تنفذها الوزارة حاليا بنسب مختلفة، وأبرز هذه المشاريع تحويل محطة التوربينات الغازية بالزور الجنوبية الى النظام المزدوج لزيادة طاقتها الإنتاجية بمقدار 500 ميغاوات – المرحلة الأولى والثانية، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 3 في المئة، إضافة الى توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينات غازية مع توربينة بخارية بمحطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 71 في المئة، علاوة على عدد من مشاريع تقوية شبكة النقل الكهربائية للضغط العالي وإيصال المياه الى مواقع الإسكان الجديدة وإنارة الشوارع.

back to top