هدد الحوثيون، أمس، من جديد باستهداف الإمارات بالصواريخ رداً على "هجوم الساحل"، الذي تقوم به القوات اليمنية المتحالفة مع قوات التحالف العربي في ميناء الحديدة الاستراتيجي غرب اليمن.

ونقلت وكالة "سبأ" الخاضعة للحوثيين، عن الناطق باسم قوات الجماعة، شرف غالب لقمان، قوله: إن "أبوظبي عاصمة دولة لم تعد آمنة بعد اليوم، وإنها في مرمى الصواريخ اليمنية".

Ad

وقال إن "تصعيد الإمارات في الساحل الغربي لليمن سيقابل بتصعيد أقوى وغير متوقع من الجيش واللجان الشعبية (قوات الحوثي)".

وسبق للحوثيين التهديد عدة مرات باستهداف الإمارات بالصواريخ. وأكدت الإمارات سابقاً أن أجواءها مؤمّنة، وأنها تمتلك منظومة دفاع جوي قادرة

على التعامل مع أي تهديد من أي نوع.

إلى ذلك، أعلنت قوات الجيش اليمني، تمشيط مناطق وقتل وجرح العشرات من مسلحي جماعة أنصارالله الحوثية، في محافظة الحديدة، غربي البلاد.

وقتل 32 عنصراً من الحوثيين في مواجهات مع المقاومة اليمنية المشتركة في جبهات متفرقة من الساحل الغربي، فيما غادر عشرات الرعايا الأجانب مدينة الحديدة مع قرب انطلاق معركة تحرير المدينة.

وتركزت المواجهات بين الميليشيات المتمردة والمقاومة اليمنية المشتركة في منطقة الطائف والحسينية والتحيتا.

وقالت مصادر: "تتواصل حتى الأثناء المعارك الضارية بين قوات الجيش، وما تبقى من عناصر الميليشيا الحوثية في مديرية الدريهمي، وتقترب من تحريرها بالكامل، تمهيداً للانطلاق صوب مطار الحديدة الذي تفصله عن قوات الجيش بعض الكيلومترات".

وأفادت المصادر بأن "قوات الجيش تساندها مقاومة شعبية من أهالي إقليم تهامة أمنت مساحات واسعة على الخط الساحلي بعد مواجهات عنيفة مع ما تبقى من عناصر الميليشيا الحوثية، في بعض الجيوب في تلك المناطق، وقطعت كل خطوط الإمداد التي قد تشكل تهديداً مباشراً لها".

وأشارت إلى أن فرقا هندسية مشتركة من قوات الجيش الوطني وقوات التحالف العربي، تعمل على نزع كميات هائلة من الألغام مختلفة الأشكال والأحجام ومتعددة المهام، من المناطق المحررة.

وفي السياق، غادر مدينة الحديدة أكثر من 200 من الرعايا الأجانب واليمنيين، الذين يحملون جنسيات أخرى

مع قرب انطلاق معركة تحرير المدينة.

وذكرت مصادر في ميناء الحديدة أن رصيف الميناء استقبل باخرة أقلت هؤلاء الأشخاص.

وقرر الرعايا الأجانب مغادرة الحديدة، من ضمنهم موظفون وعمال في منظمات الأمم المتحدة، وأجانب آخرون يتواجدون في المدينة، بعد وصول القوات المشتركة، والتي تضم ألوية العمالقة والمقاومة التهامية والوطنية إلى مشارف مدينة الحديدة.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" أن زعيم ميليشيات الحوثي عبدالملك الحوثي، أمر أمس، بتكليف شقيقه عبدالخالق الحوثي بقيادة جبهة الساحل الغربي.

وأضافت أن الحوثي أصدر تعميما نص على الدفع بالمشرفين في كل المحافظات، والذين لم يسبق لهم المشاركة في المعارك، إلى جبهات القتال في الساحل الغربي.