بنما تعول في تجربتها الأولى على الخبير غوميز

نشر في 04-06-2018
آخر تحديث 04-06-2018 | 00:00
غوميز يقود تدريبات منتخب بنما
غوميز يقود تدريبات منتخب بنما
سيكون المدرب الكولومبي هرنان داريو غوميز على موعد مع مهمة اعتادها في مسيرته، وهي قيادة منتخب إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم وفيها، لكنه سيكون في روسيا على موعد مع تحد مختلف وهو قيادة بنما في أول مشاركة لها في المونديال.

وستكون نهائيات 2018 محطة جديدة في مسيرة حافلة للمدرب البالغ من العمر 62 عاما، بعد تجارب مع منتخبات كولومبيا، والإكوادور، وغواتيمالا.

وبدأت مسيرة غومير التدريبية كمساعد لفرانسيسكو ماتورانا، في مهمة تخللتها قيادة كولومبيا الى كأس العالم مرتين على التوالي في 1990 و1994.

وفي 1995، تولى غوميز مقاليد الإدارة الفنية للمنتخب، ونجح في إيصاله الى مونديال 1998 في فرنسا، حيث فشل في عبور الدور الأول.

وبعد عام، عين مدربا للإكوادور وتمكن أيضا من تحقيق الأهم، بقيادتها الى نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان 2002، للمرة الأولى أيضا.

وبقي غوميز مدربا للإكوادور حتى عام 2004. بعد ذلك بعامين، تولى تدريب منتخب غواتيمالا عامين، قبل الانتقال الى نادي سانتا في العاصمة بوغوتا فترة عام، والعودة الى المنتخب الوطني الكولومبي في 2010.

ولم تسر تجربته الثانية مع منتخب بلاده على أفضل ما يرام، إذ انتهت بعد نحو عام اثر اتهامه بالتعدي على امرأة تردد انها أهانته في إحدى حانات كولومبيا. استقال غوميز وقال في بيان، ان ما قام به "هو أمر شائن من قبلي حيال والدتي، زوجتي، وكل امرأة في عائلتي وفي بلادي".

وبعدما بدا أن مسيرة المدرب قد شارفت على الأفول، منح فرصة جديدة بدءا من عام 2014 مع بنما، لمحاولة تعويض الخيبة الكبيرة التي أصيب بها منتخب البلاد بفشله في بلوغ مونديال البرازيل 2014.

ولدى تعيينه، قال غوميز: "اليوم نبدأ المسار الذي سيحملنا الى روسيا 2018". في 18 يونيو عندما تخوض بنما مباراتها الأولى في المجموعة السابعة ضد بلجيكا، سيكون المدرب المخضرم قد وفى بوعده.

واكتسب غوميز مكانة البطل القومي في بنما. وعلى الرغم من ان المنتخب الصغير ليس مرشحا لعبور الدور الأول في مجموعة تضم أيضا انكلترا وتونس، لكن المدرب لا يخفي فرحته: "أنا سعيد في بنما، الناس يظهرون عاطفة تجاهنا: يحبون ويحترمون المنتخب الوطني وما حققناه".

وأضاف "ثمة الكثير من الحب حاليا. أشعر كأنها المرة الأولى (التي يشارك فيها بكأس العالم). أنا سعيد وفخور. سأقول للناس: استمتعوا بذلك".

back to top