نشرت صحيفة «صنداي تايمز» تقريرا يتحدث عن ابتزاز أرامل سوريات جنسياً مقابل تقديم مساعدات المنظمات الإنسانية إليهن، مشيرة إلى إجبارهن على إعطاء صور عارية لهن لموظف في مجال المساعدات الإنسانية في ريف حلب الغربي يدعى أيمن الشعار.

وكشفت الصحيفة في تقريرها أن ملابس تبرعت بها جمعية «أي كي تي» المسجلة في بريطانيا ومقرها ديوسبري، وزعت في سورية عبر منظمة غير حكومية يديرها الشعار، الذي أوضحت أنه عُرف باستغلال المساعدات للحصول على خدمات جنسية، مبينة أنها اطلعت على سلسلة من رسائل نصية لهذا الشخص يطلب فيها من نساء إرسال صور عارية له مقابل حصولهن على سلال غذائية.

Ad

وتشير الصحيفة إلى أن بعض النساء وافقن على ذلك بعد مساومة على كمية المواد الغذائية المقدمة، ورفض البعض الآخر فقطع محادثاته معهن بسرعة ولم يحصلن على المساعدات الإنسانية، وهن في معظمهن من الأرامل، بحسب تقرير الصحيفة.

ويقول التقرير إنه كتب إلى إحدى الأرامل قائلاً: «لدي ثلاث سلال غذاء كبيرة لك. كل واحدة منها تحتاج إلى رجلين لحملها»، طالباً صوراً عارية منها، وقد تلقى هذه الصور التي تبدو في خلفيتها العديد من لعب الأطفال.

ووافقت امرأة أخرى على إرسال صور له مقابل حصولها على مساعدات غذائية. وتقول الصحيفة إنه ليس هناك ما يشير إلى أن المنظمة الخيرية البريطانية كانت على علم بنشاطات الشعار أو أن أيا من العاملين فيها قد استخدمه للحصول على خدمات جنسية.